الخميس 09 مايو 2024

السفير الفرنسي في النيجر يغادر البلاد

ⓒ Nigr-Frc

غادر السفير الفرنسي لدى النيجر البلاد، في وقت مبكر من الأربعاء، بعد نحو شهر من صدور أمر من المجلس العسكري الحاكم بطرده، وبعد أيام فقط من تصريح الرئيس إيمانويل ماكرون حول سحب السفير والقوات الفرنسية.

وانهارت العلاقات بين البلدين منذ أن سيطر ضباط من الجيش على السلطة في نيامي في جويلية. ولفرنسا، القوة الاستعمارية السابقة، وجود عسكري في النيجر بهدف معلن وهو المساهمة في قتال متمردين متشددين.

وأمر المجلس العسكري السفير الفرنسي سيلفان إيتي بمغادرة البلاد خلال 48 ساعة في نهاية أوت، ردًا على ما وصفه بأنه تحركات من فرنسا “تتعارض مع مصالح النيجر”.

وتجاهلت فرنسا هذا الأمر في البداية، والتزمت بموقفها بأن حكومة المجلس العسكري غير شرعية ودعت إلى إعادة الرئيس المنتخب محمد بازوم، الذي أطاح به انقلاب 26 جويلية، إلى منصبه.

لكن ماكرون أعلن، الأحد، أن السفير سيعود إلى باريس وأن القوات الفرنسية ستنسحب.

وقال مصدران أمنيان، إن إيتي غادر عائدًا إلى بلده. وأكد مكتب الرئيس الفرنسي في وقت لاحق هذا النبأ.

وشهدت نيامي احتجاجات يومية تقريبًا ضد فرنسا منذ استيلاء الجيش على السلطة. واعتصمت حشود مؤيدي المجلس العسكري لأيام أمام قاعدة عسكرية فرنسية للمطالبة برحيل القوات.

وقال ماكرون، إن إيتي وطاقم العاملين معه محتجزون فعليًا كرهائن في السفارة، على حد زعمه.

يشار إلى أن النيجر واحدة من مستعمرات فرنسا السابقة في منطقة الساحل غرب إفريقيا، حيث تتنامى مشاعر العداء لفرنسا بين السكان والسلطات، لا سيما في البلدان التي يسيطر فيها الجيش على السلطة.

YouTube video

@ المصدر: وكالة رويترز للأنباء + الإخبارية

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top