الأربعاء 15 مايو 2024

قطاع الصحة في الجزائر يشهد عصرنة بمختلف المجالات

قطاع الصحة

إجراءات مكثفة للوصول إلى مستشفيات دون ورق خلال 2024

ⓒ ح.م
  • سايحي: هدف القطاع تحقيق العدالة الاجتماعية في الحصول على الخدمات الصحية

أكد وزير الصحة، عبد الحق سياحي، أن قطاع الصحة في الجزائر يشهد عصرنة في مختلف المجالات، مشددًا على أن قطاعه يعمل لتحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية في الحصول على الخدمات الصحية.

وطالب سايحي، خلال اجتماع جمعه بإطارات القطاع من مدراء الصحة والسكان للولايات ومدراء المؤسسات الصحية التابعة لهم، مسؤولي القطاع بضرورة استكمال مسار رقمنة المؤسسات الصحية في إطار سياسة العصرنة التي يشهدها قطاع الصحة في الجزائر.

ودعا الوزير، خلال اللقاء إلى ضرورة العمل على جعل عصرنة القطاع هدفًا أساسيًا يخدم المريض بالدرجة الأولى وذلك من خلال القضاء على الجوانب البيروقراطية التي كانت تعترضه.

وشدد المتحدث ذاته، على ضرورة المتابعة الميدانية لعملية الرقمنة خدمة للمواطن والصالح العام وتحقيقًا لمبدأ العدالة الاجتماعية في الحصول على الخدمات الصحية، وهو ما يحرص على تحقيقه رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الذي جعل من خدمة المريض أحد أهم الأولويات.

وأبرز سايحي، خلال حديثه الذي جاء على شكل توجيهات أسداها لمختلف المدراء، النتائج الإيجابية المسجلة منذ مباشرة عملية رقمنة مؤسسات الصحية التي وصلت إلى نسبة 93 بالمائة من خلال رقمنة آلية تسيير قوائم الانتظار واعتماد الملف الإلكتروني للمريض، واصفًا إياها بالانتصار الكبير الذي سيتم تحقيقه مع نهاية العام الجاري من خلال رقمنة الإدارة الاستشفائية بصفة كاملة والوصول إلى مستشفيات دون ورق.

وأكد وزير الصحة، بخصوص الحملة التحسيسية التي سيتم إطلاقها لفائدة عمال قطاع الصحة، بخصوص المخاطر والهجمات السيبرانية التي يمكن أن يتعرض لها قطاع الصحة من خلال تكنولوجيات الإعلام والاتصال ومواقع التواصل الاجتماعي على أن المشاكل المطروحة في الفضاءات الإلكترونية وما يترتب عنها من مسؤوليات وجرائم يتطلب من مختلف الإطارات التحلي بالحيطة والحذر وذلك عن طريق معالجة القضايا في إطار رسمي.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top