الجمعة 17 مايو 2024

المملكة المتحدة تؤكد موقفها تجاه حق الشعب الصحراوي

المملكة المتحدة

المملكة المتحدة تؤكد على انسجام موقفها مع موقف الأمم المتحدة الذي يؤكد حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير

ⓒ ح.م
  • موقف المملكة المتحدة تجاه قضية الصحراء الغربية مدون في الموقع الرسمي للبرلمان البريطاني

أكدت المملكة المتحدة على انسجام موقفها مع موقف الأمم المتحدة الذي يؤكد حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الصحراوية، الخميس.

وقالت الوكالة، أن موقف المملكة المتحدة تجاه قضية الصحراء الغربية مدون في الموقع الرسمي للبرلمان البريطاني من خلال جواب مكتوب على لسان ديفيد روتلي بإسم وزارة الخارجية والتعاون والكومنويلث.

كما أكد روتلي على أن الأمم المتحدة لا تعتبر المملكة المغربية قوة مديرة لإقليم الصحراء الغربية ولا تسجلها بتلك الصفة ضمن لائحة الأقاليم الغير متمتعة بالاستقلال الذاتي، وفق المصدر نفسه.

وكانت مجموعة من البرلمانيين البريطانيين من مختلف الأحزاب قد قدمت أسئلة إلى الحكومة البريطانية حول موقفها من قضية الصحراء الغربية ومدى احترامها لمواثيق الأمم المتحدة وحرصها على ضمان الحقوق الاقتصادية وحماية حقوق الشعب الصحراوي ولاسيما المواطنين العزل في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية وحقهم في حرية التعبير والتجمهر وكذا اسئلة تخص دور الشركات البريطانية في ميدان مشاريع الطاقة المتجددة والأيكولوجية والزراعة المستدامة في الصحراء الغربية.

وفي هذا الإطار، كان رد وزارة الخارجية البريطانية واضحًا ويؤكد الموقف التقليدي، حيث جدد ديفيد روتلي دعم المملكة المتحدة للجهود التي تقودها الأمم المتحدة بقيادة الأمين العام ومبعوثه الشخصي، ستافان دي مستورا، للتوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول على أساس التسوية والذي سيوفر لشعب الصحراء الغربية الحق في تقرير المصير.

وأضاف نفس المصدر: “نحن ندعم بقوة عمل ستافان دي ميستورا، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة وسنواصل تشجيع المشاركة البناءة في العملية السياسية”.

كما أكد على أن الاتفاقيات الثنائية مع المغرب والمتعلقة بالطاقة النظيفة والمتجددة الموقع بين الطرفين سنة 2023 لا تقام في إقليم الصحراء الغربية حيث لا توجد حاليًا مشاريع لشركات بريطانية في المنطقة.

كما أكد على أن المملكة المتحدة تلتزم بحماية حقوق الإنسان بالصحراء الغربية وتناقشها مع جميع الأطراف وتحث على أن تكون مسألة احترام حقوق الإنسان مدرجة ضمن قرارات مجلس الأمن للأمم المتحدة.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top