الاثنين 20 مايو 2024

بُلدان أوروبية في طريقها للاعتراف بدولة فلسطينية

بُلدان أوروبية

العلم الفلسطيني يرفرف أمام مقر الأمم المتحدة في نيويورك

ⓒ رويترز
  • اتصالات كثيفة بين عدة دول أعضاء بالاتحاد الأوروبي بهدف اعتراف على نحو مشترك بفلسطين

تتجه عدة بُلدان أوروبية في مقدمتهم أيرلندا وإسبانيا إلى الاعتراف بدولة فلسطينية، حسب ما ذكرت شبكة الإذاعة والتلفزيون الأيرلندية (آر تي إي).

وقالت “آر تي إي” في تقرير نشرته، مساء الأربعاء، أن أيرلندا وإسبانيا ودول أخرى أعضاء في الاتحاد الأوروبي تدرس الاعتراف بدولة فلسطينية في 21 ماي الجاري.

وأوضحت الشبكة ذاتها، أن أيرلندا وإسبانيا، وكذلك سلوفينيا ومالطا، كثفت الاتصالات بهدف اعتراف هذه البلدان على نحو مشترك بدولة فلسطينية.

وأكد التقرير، أن البُلدان المذكورة تنتظر تصويتًا في الجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم الجمعة العاشر من ماي 2024، قد يؤدي إلى الاعتراف بحق الفلسطينيين في العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

وفي بيان مشترك في 22 مارس الماضي، قالت إسبانيا وأيرلندا ومالطا وسلوفينيا، إنها اتفقت على اتخاذ أولى الخطوات نحو الاعتراف بدولة فلسطينية، كما أوردت وكالة رويترز للأنباء.

يُشار إلى أن إسبانيا وأيرلندا تقفان مع حقوق الفلسطينيين منذ أمد بعيد.

وتأتي تلك الجهود مع تزايد عدد الشهداء في قطاع غزة الفلسطيني جراء العدوان الصهيوني، وهو ما أدى إلى دعوات عالمية لوقف إطلاق النار والتوصل لحل دائم يحقق السلام في المنطقة.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، الخميس، إن 34904 فلسطينيين استشهدوا وأصيب 78514 آخرون في العدوان العسكري الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي.

ومنذ عام 1988، اعترفت 139 دولة من 193 دولة عضو في الأمم المتحدة بالدولة الفلسطينية.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top