الجمعة 17 مايو 2024

“مجمع اتصالات الجزائر”: محاضرات حول مخاطر مواقع التواصل

اتصالات الجزائر

"مجمع اتصالات الجزائر" ينظم يومًا تكوينيًا وإعلاميًا للصحفيين حول مخاطر وسائل التواصل الاجتماعي

ⓒ الإخبارية
  • 24.85 مليون مستخدم جزائري لموقع فيسبوك في عام 2024
صحافية

نظم “مجمع اتصالات الجزائر” يومًا تكوينيًا وإعلاميًا للصحفيين في الجزائر، احتفالًا باليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يوافق 3 ماي من كل عام، حيث قدم خبراء ومسؤولين محاضرات حول “مخاطر وسائل التواصل الاجتماعي”، وذلك في إطار الحملة الوطنية التي أطلقتها وزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية الجزائرية منذ أيام.

وأكد عبد الرؤوف حموش، رئيس قسم العلاقات العامة في مجمع اتصالات الجزائر، الخميس، أهمية هذا اللقاء كونه يسلط الضوء على التحديات التي تواجه المجتمع الصحفي، مشيرًا إلى أن المناسبة جاءت تزامنًا مع الحملة الوطنية التي تهدف إلى توعية المستخدمين بمخاطر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

من جانبه، أكد سعيد سلامي، مسؤول أمن أنظمة المعلومات في “مجمع اتصالات الجزائر”، على أهمية الحماية الإلكترونية والسيبرانية، وحماية بيانات المستخدمين، مشيرًا إلى تشكيل لجنة خاصة تعنى بالأمن المعلوماتي، وتعمل على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية.

من جهتها، ألقت سمية برتاوي، مسؤولة الابتكار في “مجمع اتصالات الجزائر”، الضوء على أهمية شبكات التواصل الاجتماعي في المجتمع الجزائري، مشيرة إلى دورها الإيجابي والسلبي في آن واحد، وحثت على الحذر من التهديدات الإلكترونية وضرورة الإبلاغ عنها.

ورصدت المتحدثة بيانات حديثة حول استخدام الشبكات الاجتماعية في الجزائر، مسجلة – وفق مؤسسة “داتا ريبورتال” المتخصصة – 24.85 مليون مستخدم لموقع فيسبوك في عام 2024، و22.8 مستخدم لمنصة “يوتيوب”، و11.4 مستخدم لـ”إنستغرام”، و17.42 مليون مستخدم لمنصة “تيك توك”، إلى جانب 17.2 مليون مستخدم لتطبيق “ماسنجر”، 3.9 مليون مستخدم لمنصة “لينكد إن”، 7.88 مليون مستخدم لتطبيق “سناب شات”، و1.24 مليون مستخدم لتطبيق “إكس” (تويتر سابقًا).

من ناحية أخرى، تناول سكشاك ياسين، الخبير في “اتصالات الجزائر”، والمختص في العلوم العصبية المعرفية، مخاطر الوسائط الاجتماعية وأثرها على الثقافة الرقمية في الجزائر، ودعا إلى التوعية والتثقيف حول السلوكيات الآمنة على الإنترنت.

وأكد المشاركون على أهمية الوعي بمخاطر مواقع التواصل الاجتماعي والالتزام بالسلوكيات الآمنة عبر الإنترنت.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top