السبت 27 أبريل 2024

يورو 2024: اكتمال نصاب المنتخبات المتأهلة للنهائيات

المنتخبات

تشكيلة منتخب جورجيا التي حققت التأهل التاريخي لطبعة "يورو" 2024 بألمانيا

ⓒ الاتحاد الجورجي لكرة القدم
  • ألمانيا لم تحتضن أي مسابقة كروية قارية أو دولية للمنتخبات منذ كأس العالم 2006
صحافي في القسم الرياضي

اكتمل نصاب المنتخبات الـ24 التي ستنشط نهائيات كأس أمم أوروبا لكرة القدم، المقرر إقامتها بألمانيا في الفترة الممتدة من 14 جوان وحتى 14 جويلية المقبل، بعد نهاية مباريات المحلق النهائي للتصفيات، سهرة الثلاثاء.

جورجيا تصنع التاريخ

قاد المدرب الفرنسي ويلي سانيول، منتخب جورجيا لبلوغ نهائيات “اليورو” لأول مرة في تاريخه، عقب تغلبه على اليونان بركلات الترجيح (4-2) في المباراة التي استضافتها العاصمة الجورجية تبلّيسي.

ولجأ المنتخبان لضربات الجزاء بعد نهاية المواجهة في وقتيها الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي، من أجل تحديد هوية المتأهل.

ولم يسبق لجورجيا التأهل لنهائيات المسابقات الكروية الكبرى على غرار كأس أوروبا أو كأس العالم.

وسينافس زملاء نجم نادي نابولي الإيطالي، خفيتشا كفاراتسخيليا ضمن المجموعة السادسة في “اليورو”، والتي تضم منتخبات تركيا، جمهورية التشيك والبرتغال.

YouTube video

خامس حضور لبولندا

تمكنت بولندا من نيل مقعدها في البطولة، بعد رحلة شاقة قادتها إلى غرب المملكة المتحدة، لمواجهة منتخب بلاد الغال في مدينة كارديف.

وفرض رفاق القائد روبرت ليفاندوفسكي التعادل على المحليين (0-0)، قبل أن ينجح الحارس المخضرم فويتشيك شتشيسني في صد ركلة الجزاء الأخيرة التي سددها المهاجم دانيال جيمس، والتي أهدت التأهل لبلاده.

وستشارك بولندا لخامس مرة في نهائيات كأس أمم أوروبا، حيث أوقعتها القرعة في مجموعة قوية (الرابعة) إلى جانب منتخبات هولندا والنمسا وفرنسا.

أوكرانيا تتأهل رغم الظروف الاستثنائية

لم يمنع غياب الاستقرار الأمني في أوكرانيا، منتخب كرة القدم الأول الذي يشرف عليه نجم نادي دينامو كييف السابق، سيرهي ريبروف من الظفر بالتأشيرة الثالثة لدور المجموعات من بطولة كأس أمم أوروبا ألمانيا 2024.

واستقبل الأوكرانيون نظراءهم من إيسلندا بالعاصمة البولندية وارسو، في نهائي الملحق الذي أداره الحكم الفرنسي كليمون توربان.

وانتصر الفريق الأصفر بنتيجة هدفين لهدف، وقعهما كل من فيكتور تسيغانكوف، وميخائيل مودريك.

وتستهل أوكرانيا مبارياتها في النسخة القادمة من “اليورو”، بمواجهة رومانيا في مدينة ميونخ بتاريخ 17 جوان، على أن تلاقي سلوفاكيا بعدها بأربعة أيام، ثم بلجيكا في ختام مواجهات المجموعة الخامسة.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top