الجمعة 10 مايو 2024

الجزائر وسيراليون سيواصلان العمل لإحلال السلام والأمن بإفريقيا

الجزائر

وزير الشؤون الخارجية أحمد عطاف يستقبل نظيره السيراليوني موسى تيموتي كابا

ⓒ وزارة الشؤون الخارجية
  • عطاف يبحث مع نظيره السيراليوني ملف فتح سفارة بعاصمتي البلدين

أكدت الجزائر وسيراليون، مواصلة العمل معًا لإحلال السلام والأمن في القارة الإفريقية، وذلك خلال استقبال وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، نظيره السيراليوني، موسى تيموتي كابا.

وأوضحت وزارة الخارجية في بيان لها، الأحد، أن هذا اللقاء الذي جرى بين الوزيرين يأتي في إطار متابعة وتنفيذ القرارات المتخذة من قبل رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، ونظيره السيراليوني، جوليوس مادا بيو، خلال زيارة هذا الأخير للجزائر في جانفي الماضي.

وفي السياق، أكد الوزير عطاف، أن الهدف الأول من زيارة وزير الخارجية السيراليوني للجزائر، هو بحث ملف فتح سفارة بعاصمتي البلدين، الجزائر وفريتاون.

ووفقًا للمصدر ذاته، فقد تطرق الطرفان إلى مجلس الأمن الدولي، في ظل شغل الجزائر وسيراليون لمقعد غير دائم بهذا الجهاز الأممي، حيث تم مناقشة العديد من الملفات المطروحة في هذه الساعة على الطاولة، وعلى رأسها القضية الفلسطينية والوضع في غزة.

وفي هذا السياق، أعرب الطرفان خلال اللقاء عن ارتياحهما للتنسيق “الوطيد والراقي” بين البلدين بمجلس الأمن، من خلال “تجانس وتقارب كامل” في المواقف بالنسبة لهذه الملفات، بما في ذلك القضية الفلسطينية والعدوان الصهيوني على غزة.

وأضاف عطاف، أن اللقاء تضمن أيضًا “التحضير لإعطاء دفع جديد للعلاقات الثنائية بين البلدين وتحديد الأولويات بالنسبة للسفراء الذين سيعينون على رأس ممثلتينا بالجزائر العاصمة وفريتاون”.

كما أشار عطاف، إلى اللقاء الأخير الذي جمعه بنظيره السيراليوني، بعد الاجتماع الاستثنائي لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، حيث قيّما خلاله نتائج الاجتماع.

من جهته، أكد الوزير السيراليوني، أن هذا اللقاء “كان مهمًا من أجل تحسين العلاقات الثنائية بين البلدين، نظرًا للتاريخ المشترك الذي يجمعنا” والحافل “بقيم الديمقراطية، الحرية، العدالة، الأمن والتطور بالنسبة لشعبينا وللقارة الإفريقية”.

وبخصوص مجلس الأمن، أكد موسى كابا، أن الجزائر وسيراليون “تقفان معًا من أجل إدانة ما يحدث في قطاع غزة ورفح”، داعيًا إلى وقف لإطلاق النار في القطاع والسماح بدخول المساعدات الإنسانية.

وأضاف وزير الخارجية السيراليوني، أنه من أهم أسباب هذه الزيارة، هو تسهيل إجراءات فتح سفارة سيراليون بالجزائر، والذي تقرر خلال الزيارة الأخيرة التي قام بها رئيس بلاده، مادا بيو، للجزائر، حيث أسدى، رفقة الرئيس تبون، تعليمات لفتح سفارة بكل من فريتاون والعاصمة الجزائرية “في أقرب الآجال”، مشيرًا إلى أن مبادرة فتح السفارات في البلدين تأتي “تثمينًا للعلاقات الثنائية الأخوية” التي تجمع الجزائر وسيراليون، وفقًا للمصدر ذاته.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top