الخميس 09 مايو 2024

كوريا مستعدة لتقاسم روابط النمو مع الجزائر

كوريا

رئيس مجلس الأمة صالح قوجيل يستقبل رئيس المجلس الوطني لجمهورية كوريا كيم جين بيو

ⓒ مجلس الأمة
  • الجزائر تتمتع بمكانة محورية في إفريقيا تخولها لتكون بوابة القارة للاستثمارات

جدد رئيس الجمعية الوطنية الكورية، “برلمان كوريا”، جين بيو، التأكيد على استعداد بلاده لتقاسم روابط النمو المتبادل مع الجزائر، مضيفاً بأنّ قدرات توسيع الشراكة والتعاون البيني يظل معتبرا، لاسيما في قطاعات ومجالات مفتاحية في الجزائر الجديدة بقيادة الرئيس، عبد المجيد تبون، كالرقمنة والأمن الغذائي.

وأبدى رئيس الجمعية الوطنية الكورية، خلال استقباله من طرف رئيس مجلس الأمة، صالح قوجيل –وفق بيان للمجلس-، إعجابه بثمار التغيير والإصلاح التي تشهدها الجزائر بفضل التوجهات الاقتصادية الجديدة، مثمنا التطور الحاصل لمناخ الأعمال في الجزائر مع صدور قانون الاستثمار الجديد والذي يعتبر محفزا وداعما لمضاعفة تواجد الشركات الكورية في الجزائر.

وأعرب المسؤول ذاته، عن اعتزاز بلاده بالشراكات المتعددة التي تجمعها بالجزائر لاسيما في المجال الصناعي، وعن رغبته في أن تبلغ العلاقات البرلمانية بين مجلسي البلدين نفس المستوى المميز، مؤكدا ترحيبه بكل مبادرة لترقية التعاون والتبادلات البرلمانية بين الجمعية الوطنية ومجلس الأمة.

وعبر رئيس الجمعية الوطنية الكورية، عن سعادته بزيارته الأولى إلى الجزائر، وأبدى اعتزازه بتاريخها الثوري وبجودة العلاقات التي تربطها ببلاده، باعتبارها البلد الإفريقي الوحيد الذي تجمعه بكوريا شراكة إستراتيجية تترجم الإمكانات الكبيرة التي يتوفر عليها البلدان، وتجسد رغبتهما في تكثيف أواصر الصداقة والتعاون الثنائي المشترك.

كما أكد رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية كوريا، عن اعتزاز بلاده بعلاقات التعاون المميزة مع الجزائر التي تعدّ شريكاً إستراتيجياً لسيول في إفريقيا، مؤكدا أنها تتمتع بموقع استراتيجي هام ومكانة محورية في إفريقيا تخولها لتكون بوابة القارة للاستثمارات والشراكات المربحة، معبرا عن رغبته في تفعيل الشراكة الكورية الإفريقية.

الجزائر لن تقبل وضع الشعب الفلسطيني تحت الوصاية

ومن جهته، أكد رئيس مجلس الأمة، صالح قوجيل، أن الجزائر “ترفض الاعتداءات السافرة لقوى الاحتلال ضدّ الشعب الفلسـطيني الشقيق”، مجددا التذكير بمواقف الجزائر الثابتة والوثيقة من كفاح الشعوب للتخلص من الاستعمار.

وأوضح قوجيل، أن الجزائر “لا تقبل وضع الشعب الفلسطيني تحت الوصاية أو التسلّط بأيّ شكل كان”، مجددا شجب الجزائر للاعتداءات السافرة لقوى الاحتلال وممارساته الهمجية المارقة ضدّ الشعب الفلسطيني الشقيق أبرز مواقف الجزائر الثابتة والوثيقة من كفاح الشعوب للتخلص من الاستعمار، والتي تنهل من عقيدتها الثورية التحررية التي لا يمكنها المساومة بشأنها، وعلى الجنوح إلى السلم وتبني الحلول السياسية والتفاوضية في تسوية النزاعات، مؤكداً في هذا الشأن على وقوف الجزائر دائماً وأبداً مع فلسطين ومع حلّ عادل وشامل للقضية الفلسطينية.

وذكّر قوجيل، بمبادئ الجزائر الثابتة والمناهضة للاستعمار بكافة اشكاله، انطلاقا من مرجعيتها النوفمبرية المعروفة، وأكد واجب المجتمع الدولي تجاه تصفية الاستعمار في العالم وفقا للمواثيق الدولية، وذلك من خلال تمكين الشعب الصحراوي من حقه غير القابل للتقادم أو التصرف في تقرير مصيره والاستقلال.

كما أعرب صالح ڨوجيل، رئيس مجلس الأمة عن تطلع الجزائر ورغبتها في الاستفادة من الخبرة والتجربة الكورية المتميزة في شتى المجالات على غرار التكنولوجيا والرقمنة والطاقات المتجددة والتعليم العالي والبحث العلمي والصناعة الفلاحية، وغيرها.

ودعا رئيس مجلس الأمة، إلى ترسيخ التعاون الاقتصادي والشراكة الصناعية بين البلدين من خلال استغلال الفرص الواعدة التي يوفرها مناخ الاستثمار في الجزائر الجديدة التي يرسي دعائمها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، وهو المناخ الذي خضع لتنقيح دقيق بتوجيهات من رئيس الجمهورية بصدور قانون الاستثمار الجديد ليجعل من الجزائر الجديدة اليوم بيئة ضامنة للربح، ومستقطبة للاستثمار الآمن تعززها منظومة تشريعية داعمة، بقوانين مرافقة ومحفزة للاستثمار وخلق الثروة، مواءمة مع دستور الفاتح من نوفمبر 2020.

وفي هذا السياق، أكد رئيس مجلس الامة أن قمة كوريا-إفريقيا الذي ستحتضنها العاصمة الكورية سيول مستهل شهر جوان القادم، تشكل خطوة إيجابية نحو تعزيز التعاون متعدد الأطراف بين كوريا والدول الإفريقية، لذلك تستحق الاجتهاد من أجل أن تتوفر لها كل أسباب النجاح.

التنسيق بين كوريا والجزائر لتكريس الأمن والاستقرار

وبخصوص القضية الصحراوية، أوضح كيم جين بيو، رئيس الجمعية الوطنية الكورية، أن جمهورية كوريا تدعم جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سلمي لقضية الصحراء الغربية، وتأمل أن يتم حل هذه القضية بشكل سلس من خلال المفاوضات بين الأطراف المعنية في إطار الأمم المتحدة في أسرع وقت ممكن وبطريقة مقبولة للجميع..

كما أكد كيم جين بيو، على أهمية التنسيق بين كوريا والجزائر بمجلس الأمن الدولي لتكريس الأمن والاستقرار في جميع مناطق العالم والعمل من أجل استتباب الأمن في شبه الجزيرة الكورية، ودعم الجهود الدولية لجعلها منطقة خاليه من السلاح النووي.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top