الأحد 28 أبريل 2024

ضبط مختلف التحضيرات لشهر رمضان الفضيل

مختلف

تعليمات بمضاعفة الجهود والسهر على ضمان الظروف المواتية لاستقبال شهر رمضان

ⓒ ح.م
  • الولاة يعقدون اجتماعات لوضع آخر الرتوشات المتعلقة بالتحضير لشهر رمضان الكريم

حث ولاة الجمهورية عبر ولايات الوطن على مضاعفة الجهود والسهر على ضمان الظروف المواتية لاستقبال شهر رمضان المقبل، داعين القائمين على ذلك لاتخاذ مختلف التدابير العملية لتموين الأسواق وبرنامج الرقابة وكذا تنظيم الأسواق الجوارية المقرر فتحها خلال الشهر الفضيل.

عقد عديد الولاة اجتماعات تنسيقية متعددة خصصت لوضع آخر الرتوشات المتعلقة بالتحضير لشهر رمضان الكريم من مختلف الجوانب، وللاطلاع على مدى التقدم في تنفيذ التزامات رئيس الجمهورية وقراراته المتصلة برفع وتيرة التحضير والمتابعة الدقيقة لمخزون السلع الاستهلاكية.

وتحضيرا لهذا الشهر المعظم وتنفيذا لتعليمات الوالي نظمت بولاية قالمة حملة نظافة واسعة على مستوى سوق حي الميناديا، استهدفت ساحة السوق والمحال التابعة لها بالإضافة إلى الأروقة الداخلية والمدخلين الرئيسيين، كما استهدفت الحملة التخلص من المخلفات المتكدسة في مختلف الأماكن والتي تشوه المنظر البيئي.

ووفق بيان لمصالح الولاية، عمليات التنظيف متواصلة لتشمل الأسواق والأحياء أيام الجمعة والسبت، بتضافر جهود الجميع من مؤسسات ولائية للنظافة ومديريات ومصالح البلديات وكذا مشاركة فعاليات المجتمع المدني.

وفي السياق ذاته، ترأس والي ولاية قسنطينة اجتماع المجلس التنفيذي للولاية والذي تناول في جدول أعماله تقديم وضعية حول الإجراءات المتخذة من أجل توفير المواد الاستهلاكية خلال شهر رمضان، حيث انطلقت التحضيرات قبل 3 أشهر على مستوى الولاية باتخاذ جملة من الإجراءات الاستباقية على غرار تنصيب اللجنة الولائية المكلفة بمتابعة تموين السوق وكذا تكثيف خرجات المراقبة للفرق المختلطة .

كما تم اتخاذ عدة إجراءات في هذا الصدد أهمها برمجة فتح 10 أسواق جوارية للبيع بأسعار تنافسية عبر مختلف دوائر الولاية مع إشراك الأسر المنتجة والحرفيين، بالإضافة إلى ضبط تموين السوق بالخضر والفواكه بالتنسيق مع المصالح الفلاحية وفتح نقاط بيع بأسعار مدروسة لكل منتجي المواد الفلاحية، مع تنصيب خلية لمراقبة تدفق هذه المنتجات عبر مختلف البلديات لمراقبة الأسعار والتذبذب، فضلا عن برمجة خارطة للتوزيع بالمواد الاستهلاكية واسعة الاستهلاك على غرار السكر، السميد والحليب لتفادي التذبذب، حيث تحصي الولاية 7 وحدات إنتاجية لمواد المطحنة إذ تقدر القدرات الإنتاجية في مادة السميد 900 طن / اليوم وفي مادة الفرينة 1465طن/اليوم.

هذا وقد تم الترخيص لاقتناء حصص إضافية من مادة القمح، كما تم اقتراح إشراك المطاحن في الأسواق الجوارية لشهر رمضان، وإنشاء شبكة توزيع أسبوعية لضمان تموين السوق بالحبوب والبقول الجافة وتخصيص فرق رقابة لمتابعة المخزون، كما تم اتخاذ إجراءات لضمان وفرة اللحوم الحمراء ومادة الحليب المدعم الذي شهد تعديل منذ شهر نوفمبر الفارط في شبكة التوزيع، ما أعطى نتائج إيجابية انعكست على وفرة هذه المادة في السوق، كما تم إدراج 200 طن من غبرة الحليب لتفريغها خلال شهر رمضان لمجابهة الطلب المتزايد خلال هذا الشهر .

وفي إطار التحضيرات الخاصة بهذا الشهر ترأس والي ولاية مستغانم اجتماع المجلس التنفيذي والذي خصص للوقوف عند التدابير المتخذة للتحضير للعملية التضامنية من جميع الجوانب، حيث تطرق لحصيلة إتمام الإجراءات الإدارية بخصوص المنحة التضامنية وصبها لمستحقيها، حيث من المترقب أن يتم توزيع 81435 منحة تضامنية هذه السنة على المعوزين خصص لها مبلغ 81.7 مليار سنتيم.

وفي نقطة ثانية، تم مناقشة التدابير المتخذة بخصوص إحصاء وتنظيم مطاعم الرحمة، بحيث تم قبول طلب فتح 11 مطعم رحمة عبر كافة إقليم الولاية لهذه السنة، كما تم تقديم وضعية مفصلة حول جاهزية الأسواق الجوارية، أين طالب الوالي بفتح الأسواق 15 يوما قبل شهر رمضان المبارك لدعم القدرة الشرائية للمواطن مع ضمان وفرة المواد ذات الاستهلاك الواسع، بالإضافة إلى توفير فضاءات أخرى عبر البلديات ستضاف للنشاط التجاري خلال هذه الآونة.

وفي هذا الصدد، قدم مدير النشاط الاجتماعي لولاية وهران عرضا حول عدد المرشحين للاستفادة من منحة رمضان والمقدر بـ102.630 أسرة، كما استعرض التدابير المتخذة بخصوص إحصاء وتنظيم مطاعم الرحمة، حيث تلقت المديرية 58 طلبا، من بينها 49 طلبا من قبل جمعيات، و9 من طرف خواص ومحسنين، أين تم منح ترخيص لـ25 مطعما والتحفظ على مطعمين، ورفض 3 بسبب انعدام النظافة، وذلك بعد عملية المراقبة التي أشرفت عليها اللجنة الولائية لمراقبة المطاعم.

وبالنسبة للأسواق التضامنية فسيتم تنظيم فضاءات للعرض للأسر المنتجة، كما عكفت مديرية النشاط الاجتماعي على تنظيم نشاطات داخل المراكز المغلقة التابعة للقطاع.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top