الأحد 05 مايو 2024

حماس تدرس الرد الصهيوني على مقترحها بشأن التهدئة

حماس

حركة حماس تسلمت الرد الصهيوني على موقف الحركة بشأن التهدئة في غزة وستقوم بدراسة المقترح

ⓒ ح.م
  • الحركة متمسكة بوقف دائم لإطلاق النار وانسحاب جيش الاحتلال الصهيوني وعودة النازحين إلى مناطقهم

أعلنت حركة حماس أنها تسلمت الرد الصهيوني على موقف الحركة الذي سُلم إلى الوسطاء المصريين والقطريين في 13 أفريل الجاري بشأن التهدئة في غزة. وأضافت الحركة، في بيان السبت، أنها ستقوم بـ”دراسة هذا المقترح وتسليم ردها حال الانتهاء من دراسته”. يأتي هذا بعد أن أجرى وفد مصري، أمس الجمعة، محادثات في تل أبيب، أفادت وسائل إعلام عبرية بأنّ مصر قدّمت خلالها مقترحاً للتوصّل إلى صفقة بين الاحتلال الصهيوني وحركة حماس.

وفي 13 أفريل الجاري، سلمت حركة حماس ردَّها على المقترح بشأن التهدئة في غزة التي تشهد حرباً صهيونية مدمرة منذ السابع من أكتوبرالماضي. وقالت الحركة حينها في بيان صحافي إنّها متمسكة بمطالبها ومطالب الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، المتمثلة بوقف دائم لإطلاق النار، وانسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من كامل قطاع غزة، وعودة النازحين إلى مناطقهم وأماكن سكناهم، وتكثيف دخول الإغاثة والمساعدات والبدء بإعمار القطاع، مؤكدة استعدادها لإبرام صفقة تبادل “جادة وحقيقية” للأسرى بين الطرفين.

ومساء الجمعة، كشف موقع والاه العبري أنّ “إسرائيل” أوضحت لمصر، خلال زيارة الوفد المصري إلى تل أبيب، أنّ الأطراف أمام فرصة أخيرة للتوصل إلى صفقة بين دولة الاحتلال وحركة حماس، وإلا فإنّ الجيش الصهيوني سيجتاح رفح. وقال الموقع، نقلاً عن مسؤول صهيوني كبير، إنّ الكيان أوضح لمصر أنه مستعد لمنح فرصة أخيرة، وفي حال عدم إحراز تقدّم فإنها ستشرع في عملية برفح.

وترأس الوفد المصري، وفقاً للموقع العبري، الجنرال المسؤول عن الملف الإسرائيلي الفلسطيني في المخابرات المصرية، من دون أن يسميه، وشارك من إسرائيل ممثلون عن جهاز الأمن العام (الشاباك)، وعن الجيش، وعن جهاز الاستخبارات (الموساد). وقال المسؤول الإسرائيلي، وفقاً للموقع، إن “المحادثات مع المصريين كانت جيدة، وإنهم أوضحوا للإسرائيليين نيتهم الضغط على حركة حماس من أجل التوصل إلى صفقة لإطلاق سراح المختطفين (المحتجزين الإسرائيليين في غزة)، كما أوضحوا أنهم يتفهمون الشعور (الإسرائيلي) إزاء مدى إلحاح العملية في رفح”، وفق تعبيره. وأضاف: “لقد أوضحت إسرائيل لمصر أنها جادة بشأن الاستعدادات للعملية في رفح، ولن تسمح لحركة حماس بالتلكؤ. وكانت الرسالة الإسرائيلية أن هناك موعداً نهائياً واضحاً لدخول (اجتياح) رفح، وأن إسرائيل لن توافق على أي جولة محادثات أخرى لا طائل من ورائها، بغرض الاحتيال”، وفق ادعائها.

وكانت حركة حماس قد قالت في بيان لها، في وقت سابق من يوم الجمعة، إنّها “منفتحة على أيّة أفكار أو مقترحات، تأخذ بعين الاعتبار احتياجات شعبنا العادلة وحقوقه” وتحقق مطالب الحركة الرئيسية في مقترح التهدئة في غزة. وقال قيادي في حماس،  إنّ الحركة مستعدة لـ”التعاطي الإيجابي والجاد ومناقشة أي تصور بشأن المفاوضات بعقول مفتوحة فور وصوله عبر القنوات الرسمية”.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top