الجمعة 10 مايو 2024

التوقيع على مشروع لإنجاز محطات للطاقة الشمسية والكهروضوئية

لإنجاز

مراسم التوقيع على المشروع جرت بحضور وزير الطاقة ووزيرة البيئة والمدير العام لمجمع سونلغاز

ⓒ وزارة الطاقة
  • مجمع سونلغاز وقع على 6 عقود لإنجاز مشروع أول بقدرة 2000 ميغاواط وآخر بـ1000
صحافية

وقع مجمع سونلغاز، الخميس، على عقود مع الشركات الوطنية والأجنبية الفائزة بالمناقصة الوطنية والدولية الخاصة لإنجاز 3000 ميغاواط من الطاقة الشمسية والكهروضوئية، التي أطلقهما المجمع خلال السنة الماضية.

ويتعلق الأمر بالمناقصة التي أطلقتها سونلغاز السنة الماضية لإنجاز مشروع أول بقدرة 2000 ميغاواط، يتمحور حول إنجاز 15 محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية موزعة على 15 موقعًا في 12 ولاية عبر الوطن، حيث وقع المجمع 14 عقدًا مع 8 من مقدمي عروض فائزين بالمناقصة.

أما المناقصة الثانية، فتتعلق بمشروع 1000 ميغاواط، المكون من 5 محطات للطاقة الشمسية الكهروضوئية موزعة على 5 مواقع تقع عبر 5 ولايات، حيث وقع المجمع 6 عقود مع 4 مقدمي عروض فازوا بالمناقصة.

وجرت مراسم التوقيع بحضور وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، ووزيرة البيئة والطاقات المتجددة، فازية دحلب، والرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، مراد عجال، ورئيس سلطة ضبط المحروقات، رشيد نديل، ومحافظ الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية، البروفيسور نور الدين ياسع، وكذا البروفيسور شمس الدين شيتور.

وقال عرقاب، أن التحول عالمي للطاقة يفرض بلوغ عالم بنموذج اقتصادي واجتماعي أكثر كفاءة في استعمال الطاقة وأكثر احترامًا للبيئة، مشددًا على أن الجزائر ملزمة، ضمن هذا المنظور، بالتأقلم مع هذا التحول.

وأوضح أن هذا الأمر يستدعي إعادة بناء نموذج طاقي جديد وفعال يعتمد على استغلال الموارد المتاحة بشكل عقلاني، الدمج بين الطاقات التقليدية والحديثة مع إعطاء الأهمية للطاقة المتجددة، ما يمكن من ترسيخ الأمن الطاقوي والقومي للبلاد، والعمل على استغلال المزيج الطاقي من أجل الحفاظ على الموارد الغازية وخلق قيمة اقتصادية إضافية.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top