الخميس 09 مايو 2024

تنشيط التعاون بين الجزائر وموريتانيا بمجال الصيد البحري

الجزائر

تعزيز التعاون بين الجزائر وموريتانيا في مجال الصيد البحري الذي أطلق سنة 2013

ⓒ ح.م
  • الأسطول البحري سيتعزز بـ 3 سفن جديدة آفاق 2025

أكد وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية، أحمد بداني، بالجزائر العاصمة، أن “الأسطول البحري سيتعزز في آفاق 2025 بـ 2 إلى 3 سفن جديدة”، مضيفا أن هذا الفرع يلبي أيضا الطلب على المستوى الدولي لصناعة سفن صيد الأسماك والسردين وأن بعضها قد تم تسليمه لموريتانيا”.

وفي معرض تطرقه للتعاون بين الجزائر وموريتانيا في مجال الصيد البحري، صرح بداني، لدى نزوله ضيفا على منتدى يومية “الشعب”، أن وفدا يتكون من رسميين ومهنيين في مجال الصيد البحري سيتوجه إلى نواكشط في شهر مارس المقبل من أجل استكمال الجانب المتعلق برسوم الصيد في البحر الموريتاني للمتعاملين الاقتصاديين الجزائريين.

وتابع الوزير أن هذا التعاون الذي أطلق في سنة 2013 قد تم بعثه مؤخرا من خلال إرسال 10 من ربابنة سفن الصيد البحري الجزائريين للقيام بتربص في أعالي البحار مع فرق موريتانية بهدف تعريفهم بعملية الصيد البحري والمجال اللوجيستي المتعلق بذلك.

كما أكد أن تجربة أولئك الربابنة قد تم تقاسمها مع مهنيين آخرين في الصيد البحري خلال اجتماعات جرت في نهاية ذلك التربص من أجل وضع النواة الأولى لصيادين في البحر الموريتاني بمجرد توفر الجوانب التقنية للعملية.

من جهة أخرى، أكد بداني أنه تم حتى الان، على المستوى الوطني، تحديد 174 نقطة بيع مباشر للمنتجات الصيدية “من المنتج الى المستهلك”، خلال شهر رمضان، وذلك من أجل المساهمة في ضبط الأسعار.

وأوضح أن هذه الفضاءات تشمل نقاط بيع تابعة لغرف الصيد البحري وتربية المائيات وأخرى تابعة للقطاع الخاص تربطها عقود مع تلك الغرف، مضيفا أن “العملية متواصلة من أجل تحديد فضاءات أخرى، وذلك بهدف تغطية افضل لاحتياجات السوق الوطنية بالمنتجات الصيدية خلال شهر رمضان المعظم وبأسعار اقتصادية”.

كما صرح الوزير “أننا نعمل على إعادة عملية البيع المباشر للمنتجات الصيدية في افضل الشروط، علما أن منتجات مزارع تربية المائيات سيما سمك البلطي التي تلقى رواجا لدى المواطنين”.

وتابع يقول، أنه يتم العمل على إنشاء منصة رقمية تسمح بتحديد نقاط البيع المباشر تلك، وتسهيل الوصول إلى المنتجات المقترحة. وفي معرض تطرقه إلى برنامج دائرته الوزارية لتشجيع الشباب على الاستثمار في الصيد البحري وتربية المائيات، أكد بداني أنه سيتم “قريبا” تنظيم لقاءات جهوية من أجل إبراز إمكانيات الاستثمار في هذا القطاع.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top