الاثنين 06 مايو 2024

بولخراص: مخطط خاص لشهر رمضان والصيف لتفادي انقطاع الكهرباء

ⓒ سونلغاز
صحافية

كشف الرئيس المدير العام لمؤسسة سونلغاز شاهر بولخراص، أنه تم إعداد مخطط خاص تحسبا لشهر رمضان والصيف المقبل، مشيرا إلى أنه تم تشغيل 3700 ميغاواط لتلبية الطلب الكبير على الكهرباء، كاشفا عن انخفاض نسبة ضياعها إلى 11.5 بالمائة بفضل وعي المواطنين ومجهودات الدولة.

قال بولخراص خلال أشغال اجتماع مديري شركات الفروع القاعدية لمجمع سونلغاز أنه تم إعداد مخطط خاص تحسبا لشهر رمضان والصيف المقبل، موضحا أن مجمع سونلغاز يمشي بمخططات واستراتيجية لمدة 5 و10 سنوات لتجسيد الاستراتيجية، مطمئنا المواطنين بأن سونلغاز ستبقى مجندة وفي خدمة المواطنين لتفادي الانقطاعات المتكررة للكهرباء، مؤكدا في ذات الوقت أن الانقطاعات تحصل لا محالة لكن هناك تحسن كبير في نوعية الخدمة مقارنة بالسنوات الفارطة.

وأضاف المدير العام لمجمع سونلغاز، شاهر بولخراص، أنه من المتوقع أن يصل الطلب على الكهرباء إلى 17 ألف ميغاواط على الشبكة المرتبطة بالشمال، كاشفا أنه سيتم تشغيل طاقة تزيد على 3700 ميغاواط هذه السنة، و2800 ميغاواط في الصيف 2021، ومن المرتقب تشغيل 137 منشأة نقل ذات التوتر العالي، و1200 مركز تحويل متوسط ومنخفض الضغط.

وأوضح بولخراص في السياق ذاته، أنه سيتم إنجاز 4 آلاف كلم من الخطوط المتوسطة ومنخفضة الضغط، مشيرا إلى أنه سيتم الاستثمار في إنتاج الكهرباء والنقل والتوزيع، مؤكدا أن المجمع يعمل على تحسين مستوى الخدمة لربط سكنات المواطنين بالكهرباء والغاز.

وكشف بولخراص، أنه تم تسجيل 4 آلاف طلب لربط المستثمرات الفلاحية تم الانتهاء من دراسة 3400 مشروع، كما تم وضع في الخدمة 2000 مشروع بما يعادل 72 بالمائة، ومن أصل 1650 طلب ربط للمستثمرين تم إنجاز 63 بالمائة منها.

وفي إطار ربط مناطق الظل في برنامج 2020 في جائحة كورونا تم تحقيق، حسب المتحدث ذاته، 3 آلاف مشروع للكهرباء وربط 33 ألف مسكن، بالإضافة إلى تحقيق 1700 مشروع غاز، أي ما يعادل ربط أكثر من 152 ألف مسكن بالغاز.

وكشف المدير العام لمجمع سونلغاز، شاهر بولخراص، عن انخفاض نسبة ضياع الكهرباء، إلى 11.5 بالمائة، بفضل وعي المواطنين ومجهودات الدولة، موضحا إن نسبة ضياع الكهرباء وصلت سابقا حتى إلى 24 بالمائة ببعض الولايات، مؤكدا أن مجهودات الدولة في مجال الإسكان، ووعي المواطنين، سمحا بخفض نسبة ضياع الكهرباء إلى مستوى عقلاني.

كما تحدث بولخراص، عن استرجاع ديون الشركة بعد أزمة كورونا، حيث انخفضت منذ شهر جانفي الماضي من 180 مليار دينار إلى 148 مليار، ما يؤكد – بحسبه – نجاح خطة الاتصال التي قام بها المجمع وتجاوب الزبائن وتفهمهم للوضع، لافتا إلى قطع التيار، عن بعض المواطنين والصناعيين، لغاية تحصيل الديون، فيما تم استثناء المواطنين البسطاء من هذا الإجراء.

وكشف الرئيس المدير العام لمؤسسة سونلغاز شاهر بولخراص، عن استحداث الشركة 5000 منصب شغل في السنة مع مرافقة 12 ألف مؤسسة صغيرة ومتوسطة، موضحا أن تلك المرافقة تمثلت في تقديم تسهيلات لتلك المؤسسات بالمدارس التطبيقية والتكوينية من أجل تمكينها من أن تصبح مؤسسات قائمة بذاتها عند سنتها الرابعة.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top