الأحد 19 مايو 2024

الجزائر قطعت أشواطا مهمة في قطاع الصناعات الصيدلانية

الجزائر

الجزائر تحصي اليوم أزيد من 200 مؤسسة تنشط في مجال إنتاج المواد الصيدلانية والمستلزمات والمعدات الطبية

ⓒ ح.م
  • الإنتاج الصيدلاني يلبي 70 بالمائة من الاحتياجات الوطنية

أكد مدير الإنتاج الصيدلاني ورئيس المرصد الوطني لتوفير المواد الصيدلانية، رضا بلقاسمي، أن الجزائر قطعت أشواطا مهمة في قطاع الصناعات الصيدلانية، مفيدا أنها تحصي اليوم أزيد من 200 مؤسسة تنشط في مجال انتاج المواد الصيدلانية والمستلزمات والمعدات الطبية.

وقال رضا بلقاسمي، لدى نزوله هذا الاثنين، ضيفا على برنامج “ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى، إن الإنتاج المحلي من المواد الصيدلانية بات يلبي أزيد من 70 بالمائة من الاحتياجات الوطنية، مضيفا أن “قطاع الصناعة الصيدلانية يعرف ديناميكية غير مسبوقة خلال السنوات الأخيرة.

وأبرز المتحدث أن المشاريع الاستثمارية المسجلة في الجزائر ستمكنها من التحول لقطب في مجال الصناعة الصيدلانية، مذكرا ببعض المشاريع على غرار التوجه لإنتاج الأدوية المضادة للسرطان.

وكشف مدير الإنتاج الصيدلاني في ذات السياق، أن “هناك 6  مؤسسات قيد الانتاج وقيد حصص المصادقة، ومؤسسات أخرى لديها اعتمادات مسبقة، ستتوجه لإنتاج المواد المضادة للسرطان”.

كما أوضح ضيف الأولى أن “هناك مؤسسات مختصة في انتاج أقلام الأنسولين بنمط كامل، والتوجه  لإنتاج اللقاحات عبر مشاريع الشراكة التي تجمع مجمع صيدال مع مجمعات عالمية، والتوجه أيضا لإنتاج المواد الأولية” .

وبالنسبة لإنتاج المعدات والمستلزمات الطبية في الجزائر، أكد مدير الإنتاج الصيدلاني  أن هناك توجه للاستثمار في صناعة المستلزمات والمعدات الطبية من أجل ضمان الوفرة، وتخفيض فاتورة الاستيراد،  كاشفا عن تسجيل عدة طلبات اعتماد من طرف المؤسسات لإنتاج هذه المستلزمات.

وبشأن الاجراءات التي توفرها الوزارة لتشجيع التصنيع المحلي لأدوية الأمراض المزمنة والمكلفة، أبرز رضا بلقاسمي، أن الوزارة الوصية عملت على تخفيف بعض الإجراءات الإدارية لاسيما مراجعة مدة التراخيص الممنوحة للمؤسسات الصيدلانية، كما تعمل على تنظيم حملات لتحسين الجودة ومرافقة المصنعين المحليين لمواكبة الممارسات الحسنة، علاوة -يضيف المتحدث- على مراجعة الأطر التنظيمية والتشريعية.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top