السبت 27 أبريل 2024

وزارة الصحة تطلق الرزنامة الوطنية للتلقيح 2023

ⓒ talkih

أعلنت وزارة الصحة، عن إطلاق الرزنامة الوطنية للتلقيح لسنة 2023 ابتداء من يوم الأحد 15 أكتوبر 2023، وهذا في إطار تعزيز حماية الأطفال من الأمراض التي يمكن الوقاية منها عن طريق التلقيح.

وجاء في بيان وزارة الصحة أنه “في إطار تعزيز حماية الأطفال من الأمراض التي يمكن الوقاية منها عن طريق التلقيح، تطلق وزارة الصحة ” الرزنامة الوطنية للتلقيح لسنة 2023″ ابتداء من يوم الاحد  15 أكتوبر 2023″.

وأضاف البيان أنه تم تحيين هذه الرزنامة من خلال إدخال لقاح مدمج سيسمح مع اللقاحات الأخرى بالحماية ضد 11 مرضا يمكن الوقاية منه عن طريق التلقيح، مبرزا أن وزارة الصحة تولي اهتماما كبيرا للبرنامج الموسع للتلقيح من خلال ضمان نجاعة وسلامة اللقاحات.

من جهة أخرى، كشف مدير الموارد المالية بوزارة الصحة، محمد بورحلة، عن شروع الوزارة في تطبيق الآليات الحديثة المتعلقة بالإصلاح المالي والتسيير خلال شهر جانفي 2024.

وقال بورحلة، على هامش اليومين الدراسيين حول تحيين المعارف المتعلقة بقواعد المحاسبة العمومية والتسيير المالي والإلمام بالإجراءات التنظيمية الجديدة المطبقة على الميزانيات والعمليات المالية في إطار القانون الموجه لهذا الغرض، إن قطاع الصحة سيشرع في تطبيق هذه الآليات بداية من شهر جانفي 2024.

وأشار بورحلة إلى أن هذين اليومين الدراسيين فرصة لمسيري المؤسسات الصحية لتقاسم هذه الآليات وتقييم النشاطات مع التشديد على وضع نظام معلوماتي مندمج بين وزارتي الصحة والمالية لضمان متابعة هذه الآليات الجديدة وتقييم الاختلالات حتى تتمكن المؤسسات الصحية من التكيف معها.

كما ستسمح هذه الإجراءات الحديثة في التسيير من “ضمان استقلالية ونجاعة أكثر لتحسين التكفل بالمريض، كما سيتمكن القطاع بفضل هذه القوانين التحكم أكثر في التمويلات المالية التي بلغت 773 مليار دج”.

وأوضح بورحلة في ذات السياق، أنه لمرافقة تطبيق هذه الآليات الجديدة، سيتم إنشاء خلية مع تعزيز التكوين بمديريات الصحة والسكان على المستوى المحلي. بمعية أمناء الخزينة لكل الفاعلين قصد التحكم في هذه الآليات والرفع من الخدمة العمومية للمرفق الصحي.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top