الخميس 09 مايو 2024

مباحثات جزائرية روسية حول التعاون في قطاع المناجم

ⓒ 02333

أجرى وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، الخميس، مباحثات مع مسؤولي مؤسستين روسيتين حول سبل التعاون في المجال المنجمي.

أوضح بيان للوزارة أن مباحثات تمت عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، وكانت مع المعهد الروسي للبحث المنجمي”كربينسكي” “Karpinski”، ومؤسسة الاستكشاف والتنقيب “جيوتاك” “GEOTEC” الرائدة في مجال الاستكشاف عن المحروقات والمعادن.

وأضاف المصدر ذاته أن الاجتماع حظره إطارات من الوزارة وكذا مسؤولي كل من مجمع المناجم “سونارام” والوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية “ANAM” ووكالة المصلحة الجيولوجية للجزائر “ASGA”.

ولفت البيان تناولت المحادثات بين الطرفين سبل التعاون في مجال الاستكشاف والبحث، واستغلال والتكوين المنجمي والصيغ المتاحة لذلك بين المؤسسات الجزائرية الناشطة في هذا المجال ونظيراتها الروسية وكيفية الاستفادة من التجارب وتبادل الخبرات.

وقد قدم الطرف الروسي عرضا عن نشاط كلتي المؤسستين في مجال تخصصهما من استكشاف منجمي ورسم الخرائط الجيولوجية وكذا مجال تعاونهما مع كبريات الشركات الروسية والأجنبية النفطية والمنجمية.

كما بحثا أيضا إمكانية خلق شراكات بين الطرفين لتجسيد مشاريع للبحث والاستكشاف عن المعادن، ولاسيما المعادن الثمينة والأتربة النادرة الذي أصبح مجالا حيويا واستراتيجيا.

وألحا الطرفان على إبرام اتفاقيات تفاهم من أجل العمل والمتابعة لإنجاز مشاريع ملموسة مفيدة للطرفين، يؤكد بيان لوزارة الطاقة.

للإشارة كان قد استقبل وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، بمقر دائرته الوزارية، وفدا عن الشركة الصينية “هواوي”، بقيادة نائب رئيس شركة هواوي لشمال، غرب ووسط إفريقيا، فيليب وونغ، وحضور الرئيس المدير العام لهواوي الجزائر، بالإضافة الى إطارات من الوزارة.

وبعد تقديم عرض مفصل عن نشاطات شركة هواوي في مجال توفير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) والأجهزة الذكية، باستخدام حلول تكنولوجية متكاملة، بحث الجانبان علاقات التعاون والشراكة والاستثمار بين شركات قطاع الطاقة والمناجم وشركة هواوي، وسبل تعزيز وتطوير هذا التعاون في ظل تميز العلاقات بين الجزائر والصين بالعمق التاريخي والطابع الاستراتيجي، مع التأكيد على التكوين والبحث والتطوير وتبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا.

هند.د

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top