الثلاثاء 07 مايو 2024

الجريدة الرسمية: نص تشريعي لترقية الرياضة المدرسية

رياضة

تحظى الرياضة المدرسية في الكثير من البلدان باهتمام كبير لما تمثله من خزان للمنتخبات الوطنية والأندية المحترفة المحلية في مختلف الاختصاصات

ⓒ ح.م
صحافي في القسم الرياضي

حملت الجريدة الرسمية في عدد رقم 14 الصادر بتاريخ 27 فيفري الحالي، والخاص بالمراسيم التنظيمية، والمتضمن تنظيم الإدارة المركزية لوزارة التربية الوطنية التركيز على النهوض بالرياضة المدرسية.

وأسدى رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، تعليمات لتجسيد استراتيجية وطنية بغية ترقية الحياة المدرسية في أبعادها التربوية والرياضية والثقافية والترفيهية والصحية والاجتماعية.

وستتكفل المديرية العامة للرياضة المدرسية والأنشطة الثقافية، على تنفيذ الخطة عملًا بالمادة 4 مكرر من لمرسوم التنفيذي رقم 24-89 المؤرخ في 10 شعبان 1445 الموافق لتاريخ 20 فيفري 2024، المتمم للمرسوم التنفيذي رقم 19-02 المؤرخ في جمادى الأولى عام 1440 الموافق لـ8 جانفي 2019 والمتضمن الإدارة المركزية لوزارة التربية الوطنية.

وستكون من أولوياتها تشكيل مديريتين فرعيتين، الأولى تحت مسمى المديرية الفرعية للأنشطة الرياضية المدرسية.

وستحرص هذه الأخيرة على ترقية وتعميم ممارسة النشاط الرياضي في الوسط المدرسي وتطويره.

كما سترافق وتتابع إنشاء النوادي الرياضية المدرسية، في مؤسسات التربية والتعليم.

وتُعد مخططًا خاصًا لتطوير المنشآت الرياضية المدرسية وتجهيزها، وآخرًا لفائذة التلاميذ من ذوي الهمم.

وستخصص المديرية الثانية للمواهب الرياضية المدرسية، حيث ستركز على التنقيب عن هؤلاء في الوسط المدرسي، بالإضافة إلى تأطيرهم ودعمهم بالتنسيق مع القطاعات والهيئات المعنية.

وستسمح هذه الخطوة وفق البرنامج المسطر من إمداد الثانويات الرياضية مستقبلًا، بأفضل الرياضيين الصاعدين.

تجدر الإشارة إلى أن وزير الشباب والرياضة، السيد عبد الرحمن حماد أشرف في شهر أكتوبر الماضي بالقاعة المتعددة الرياضات عبد الرحمن بن تيفور بالعاصمة على حفل تكريمي لإعادة بعث الرياضة المدرسية.

وأعلن نفس المسؤول خلال نفس الحدث عن توظيف أكثر من 12 ألف أستاذ متخرج ومتخصص في تأطير مادة التربية البدنية والرياضية بالطور الابتدائي، تنفيذا لقرار رئيس الجمهورية القاضي بجعلها خزانا فعليا لرياضة النخبة والمستوى العالي.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top