الأحد 19 مايو 2024

إيطاليا مهتمة بالتعاون مع الجزائر بمجال الطاقات المتجددة

إيطاليا

العلاقات الجزائرية الإيطالية ممتازة في كل المجالات

ⓒ المجلس الشعبي الوطني
  • روما تدعو الجزائر للمشاركة في مؤتمر الاقتصاد الفضائي

أبرز رئيس المجموعة البرلمانية للصداقة “الجزائر-إيطاليا”، أندريا مسكاريتي، رغبة إيطاليا في تعزيز التعاون الثنائي في مجالات الطاقات المتجددة، والثقافة، مشيرًا إلى خطة ماتي لتنمية إفريقيا التي تتلخص في وجود نموذج تعاون ونمو.

وأوضح رئيس المجموعة البرلمانية للصداقة “الجزائر – إيطاليا”، كمال لعويسات، خلال اجتماع مع نظرائهم بالبرلمان الإيطالي بقيادة رئيس المجموعة أندريا مسكاريتي، بحضور قنصل إيطاليا لدى الجزائر، عمر أبولوني، العلاقات الجزائرية الإيطالية علاقات ممتازة.

وذكر المتحدث ذاته، بتقارب مواقف البلدين حول العديد من القضايا الدولية والإقليمية، حيث أثبتت إيطاليا مساندتها للجزائر في العديد من المواقف التي يظل التاريخ شاهدًا عليها، وهذا ما يجعل تعميق أواصر التعاون بين الطرفين أكثر من ضروري.

وأشار لعويسات على الصعيد البرلماني، إلى دور المجموعتين البرلمانيتين للصداقة في تبادل الخبرات والتجارب على المستوى التشريعي كما جاء في بروتوكول التعاون الذي يعود إلى سنة 2004، معربًا عن أمله في الدفع قدمًا بهذه العلاقات بآليات لضمان ديمومة الحوار والتشاور والتنسيق.

وفي سياق آخر، شدد رئيس المجموعة على ضرورة ترقية التعاون والتبادل الاقتصادي والتجاري بين البلدين في مجالات الطاقة المتجددة وصناعة السيارات والتعاون العسكري والزراعة والبناء والأشغال العامة.

من جهة أخرى ،أكد ماسكاريتي، أن العلاقات الثنائية قديمة ومتينة متجذرة في تاريخ البلدين، وعبر عن أمله في تعزيز التعاون الثنائي في مجالات الطاقات المتجددة، والثقافة، مشيرًا إلى خطة ماتي لتنمية إفريقيا التي تتلخص في وجود نموذج تعاون ونمو من خلال تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في إفريقيا.

ودعا رئيس المجموعة البرلمانية أعضاء البرلمان الجزائري للمشاركة في فعاليات المؤتمر حول الاقتصاد الفضائي المزمع انعقاده في غضون 14 إلى 18 أكتوبر المقبل بروما وميلانو في إيطاليا.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top