الثلاثاء 14 مايو 2024

الجيش الصهيوني يعلن السيطرة على معبر رفح

الجيش الصهيوني

القوات الصهيونية تعلن السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح

ⓒ ح.م
  • آليات الاحتلال اقتحمت معبر رفح وسط إطلاق قذائف ونار كثيف على مبانيه

أعلن الجيش الصهيوني، الثلاثاء، سيطرة قوات خاصة صهيونية على الجانب الفلسطيني من معبر رفح مع مصر، وقيامها بتمشيط المنطقة. وأضاف أن قوات تعمل في منطقة محددة في شرق رفح، وأنه تم إجلاء الغالبية العظمى من السكان في منطقة العمليات العسكرية.

وأوضح الجيش الصهيوني، في بيان، أن “قوات من الفرقة 162 باشرت عملية مباغتة” لتحييد أهداف لحماس شرقي رفح. وتابع أن القوات “باشرت الليلة الماضية (الاثنين) عملية دقيقة وفي مناطق محدودة شرقي رفح ضد بنى تحتية” تابعة لحماس.

وفي إطار العملية، أغارت طائرات حربية تابعة لسلاح الجو وقوات اللواء 215 على أهداف تابعة لحماس منها مبان عسكرية، وبنى تحتية تحت الأرض في منطقة رفح ودمرتها، وفقا للبيان. وأشار الجيش إلى مقتل نحو 20 مقاتلا من حماس خلال العملية، كما عثرت القوات على ثلاث فتحات أنفاق عملياتية في المنطقة، وأكد عدم وقوع إصابات في صفوف قواته.

وأكد أن معبر كرم أبو سالم مغلق لأسباب أمنية وسيعاد فتحه عندما يسمح الوضع الأمني. وفي وقت سابق الثلاثاء، كشف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، عن تكثيف القوات الإسرائيلية لعمليتها البرية في المنطقة الشرقية لمدينة رفح بجنوب قطاع غزة والواقعة على الحدود مع مصر.

وفي حديثه لموقع “الحرة“، قال أدرعي:” نقوم بإتمام السيطرة العملياتية على منطقة الجانب الفلسطيني من معبر رفح”. وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، أن الآليات الإسرائيلية اقتحمت معبر رفح، فجر الثلاثاء، وسط إطلاق قذائف ونار كثيف على مبانيه.

وقالت الوكالة الفلسطينية إن ” الآليات الإسرائيلية منعت تنقل المسافرين، خصوصا المرضى والجرحى، ودخول المساعدات الإنسانية، أو نقل المساعدات المتكدسة لأهالي القطاع في المناطق الجنوبية والشمالية، ما ينذر بمجاعة وخطر حقيقي على حياه المرضى”.

وقالت مصادر طبية، إن إغلاق معبر رفح يحكم على مرضى السرطان بالموت في ظل انهيار المنظومة الصحية في القطاع. ويتواصل القصف الصاروخي والمدفعي وإطلاق للنار من مسيرات الجيش الإسرائيلي على المناطق الشرقية من مدينة رفح، بشكل مكثف وعنيف، وفق “وفا”.

وفي شأن متصل، قال متحدث باسم هيئة المعابر في غزة لوكالة “رويترز”، الثلاثاء، إن معبر رفح الحدودي بين القطاع ومصر مغلق من الجانب الفلسطيني بسبب وجود دبابات إسرائيلية.

وذكرت ثلاثة مصادر في الإغاثة الإنسانية لـ”رويترز”، أن مرور المساعدات عبر المعبر تعطل. وقال مسؤول أمني فلسطيني ومسؤول مصري إن دبابات إسرائيلية اقتربت من رفح جنوبي قطاع غزة، ووصلت إلى مسافة 200 متر من المعبر الحدودي مع مصر، حسبما ذكرت وكالة “أسوشيتد برس”.

ولم تعلق حركة حماس المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى على ما ذكره الجيش الإسرائيلي بشأن السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح. واندلعت الحرب إثر هجوم حركة حماس غير المسبوق على مناطق ومواقع محاذية لقطاع غزة في السابع من أكتوبر، والذي أسفر عن مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون، وبينهم نساء وأطفال، وفق السلطات الإسرائيلية.

وخلال هجوم حماس، خُطف أكثر من 250 شخصا ما زال 129 منهم محتجزين في قطاع غزة، بينهم 34 توفوا على الأرجح، وفق مسؤولين إسرائيليين. وردا على الهجوم، تعهدت إسرائيل “القضاء على الحركة”، وتنفذ منذ ذلك الحين حملة قصف أتبعت بعمليات برية منذ 27 أكتوبر، أسفرت عن مقتل 34735 فلسطينيا، معظمهم من النساء والأطفال، وجرح أكثر من 77 ألف شخص وفق ما أعلنته وزارة الصحة في القطاع.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top