الاثنين 06 مايو 2024

حصيلة مرعبة لضحايا الغاز بالجزائر

ⓒ pc

كشفت مصالح الحماية المدنية، عن تسجيل 95 حالة وفاة جراء الاختناقات بغاز أحادي الكربون، منذ الفاتح جانفي 2021، مع إنقاذ 2006 شخص من موت محقق، داعية كافة المواطنين لأخذ المزيد من الحيطة والحذر، وكذا اتباع النصائح الوقائية للحفاظ على أرواحهم.

وأفاد بيان المديرية العامللحماية المدنية، أنه منذ الفاتح جانفي 2021، تم تسجيل 95 حالة وفاة جراء الاختناقات بغاز أحادي الكربون المتسرب من مختلف وسائل التدفئة، في حين تم إنقاذ 2006 شخص من موت محقق، حيث أن هذا الغاز الخطير تجعله خصائصه سما قاتلا وصامتا ينتشر في المنازل والمساكن خاصة مع انخفاض درجات الحرارة والأحوال الجوية المتردية والتي تجعل المواطنين يقبلون بكثرة على استعمال وسائل التدفئة التي تزيد من مخاطر التسممات بهذا الغاز.

وأضافت المصالح ذاتها أن هذه الحوادث ليست صدفة لكن نتيجة لأخطاء في الوقاية كنقص أو انعدام التهوية داخل المنازل، التركيب السيئ، قدم الأجهزة، استعمال جهاز الطبخ والطابونة كوسيلة للتدفئة، داعية كافة المواطنين لأخذ مزيد من الحيطة والحذر، وكذا اتباع النصائح الوقائية للحفاظ على أرواحهم.

وذكرت المديرية بالإجراءات الواجب اتخاذها منها عدم سد فتحات التهوية، لضمان عملية تهوية مستمرة داخل المنازل، القيام دائما بتهوية المنزل عند استعمال أجهزة التدفئة، تهوية المنازل لا تقل عن 10 دقائق يوميا وعدم إغلاق فتحات التهوية في المنازل خاصة في أماكن تواجد وسائل التدفئة أو سخانات الماء، الصيانة الدورية والدائمة لمختلف أجهزة التدفئة من طرف أخصائي في الترصيص، وعدم استعمال الوسائل التقليدية كالطابونة أو آلات الطبخ كوسائل تدفئة.

ودعت المديرية المواطنين في حال وجود خطر، القيام بتهوية المكان والاتصال الفوري بالحماية المدنية على الرقم النجدة 14 وكذا الرقم الأخضر 1021 مع تحديد طبيعة الخطر والعنوان بالضبط لأجل تكفل سريع وفعال.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top