الثلاثاء 14 مايو 2024

الجزائر تبرز دور المرأة الفعال في التنمية الاقتصادية

الجزائر

وزيرة التضامن الوطني تشرف على افتتاح أشغال الندوة الإعلامية حول مكتسبات المرأة الجزائرية

ⓒ ح.م
  • كريكو تدكر بأهم المكاسب التي حققتها المرأة الجزائرية في الدستور

أبرزت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، كوثر كريكو، بالجزائر العاصمة، “المكانة المرموقة” التي تحظى بها المرأة ضمن المشروع المؤسساتي لرئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون.

وقالت الوزيرة، في كلمة لها خلال يوم إعلامي تحت عنوان “المرأة الجزائرية .. عمل وتميز”، من تنظيم الوزارة بالتنسيق مع مجلس التجديد الاقتصادي الجزائري وبمساهمة اتصالات الجزائر، إن هذا اللقاء يمثل “صرحا تشاركيا إعلاميا حول عمل وتميز المرأة الجزائرية”، منوهة بـ “المكانة المرموقة التي حظيت بها المرأة ضمن المشروع المؤسساتي لرئيس الجمهورية انطلاقا من ثقته بمؤهلاتها العلمية والإبداعية في تجسيد المسعى النبيل لالتزاماته البناءة”.

وبالمناسبة، ذكرت الوزيرة بـ”أهم المكاسب التي حققتها المرأة الجزائرية في الدستور، الذي كرس “مبدأ المناصفة بين الجنسين في سوق الشغل، وعزز مكانتها في مجال التنمية الوطنية وشجع ترقيتها في جميع مناصب المسؤولية وترقية حقوقها السياسية”، الى جانب حمايتها من جميع أشكال العنف.

وأشارت في هذا الشأن الى أن المرأة الجزائرية “عازمة على مواصلة مسيرة التشييد”، مبرزة “اقتحامها لعديد المجالات، حيث أبانت  فيها عن قدرتها “لا سيما في مجال المقاولاتية وعديد المجالات لاسيما تلك المتعلقة بالتنمية والاقتصاد.

وخلال هذا اللقاء أعلنت كريكو عن “اطلاق طبعة جديدة لدليل الإدماج الاقتصادي للمرأة تحت عنوان +متميزات+، يشكل مرجعا لكل مبدعة تسعى الى دخول عالم الاحترافية المقاولاتية”.

من جهته، نوه المدير العام للوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار، عمر ركاش، بـ “جهود الدولة في مجال التمكين الاقتصادي للمرأة وتكريس مبدأ المساواة بين الجنسين في عالم الشغل”، مذكرا بأن الاصلاحات التي أقرها رئيس  الجمهورية في قانون الاستثمار “تصب في هذا المنحى”.

أما ممثلة رئيس مجلس التجديد الاقتصادي الجزائري، نادية غانيباردي، فأكدت أن المجلس”لا يفرق  بين الجنسين” بخصوص تكافؤ الفرص، مبرزة “الدور الفعال” الذي تلعبه المرأة  في تحقيق التنمية الاقتصادية في عديد المجالات.

للإشارة، فقد شهد اللقاء تقديم مداخلات مسجلة لوزيرات العمل الاجتماعي وشؤون المرأة لكل من موريتانيا، تونس وفلسطين وكذا المديرة الجهوية  لمنظمة العمل الدولية لإفريقيا، إلى جانب تنظيم جلسة حوارية لنساء تميزن في مجالات تخصصهن.

كما تم بالمناسبة عرض شريط وثائقي حول المكتسبات التي حققتها المرأة الجزائرية وأبرز التخصصات التي ولجتها، ليتم بعدها تكريم عينة من النساء العاملات المتألقات.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top