الاثنين 06 مايو 2024

بولخراص: مجبرون على قطع الكهرباء لاسترداد الديون

ⓒ large-فواتير-سونلغاز-تعمق-جراح-الجزائريين-e6e9a

لمح الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز شاهر بولخراص، أمس، إلى إمكانية عودة الشركة لقطع الخطوط على المتخلفين في الدفع، في ظل تضاعف قيمة الديون، كاشفا في سياق متصل عن تسطير مخطط استعجالي تحسبا لشهر رمضان وفصل الصيف.

وأعلن شاهر بولخراص، في تصريح لإذاعة سطيف الجهوية، بأن ديون سونلغاز وصلت مع كورونا إلى 180 مليار دينار، وحاليا هي 148 مليار، إلا أنها كانت في حدود 60 مليار دينار قبل الوباء، كاشفا عن وضع مخطط لاسترجاع المستحقات، مشيرا إلى أن مؤسسة سونلغاز، لم تقطع التزود بالكهرباء استثناء في كورونا، إلا أنها مجبرة على القطع حاليا.

كما أفاد بولخراص بأنه سيتم إنتاج 2700 ميغاواط لدعم الشبكة، مع توفير 130 محولا كهربائيا للضغط العالي، مفيدا بأن الذروة تصل في الصيف إلى17 ألف ميغاواط، لذا تم أخذ الاحتياطات في النقل، التوزيع، مع التجند والتحضير.

وأوضح خلال زيارته إلى ولاية سطيف، أن محطة إنتاج الكهرباء بسطيف مشروع ضخم يوفر حتى 1015 ميغاواط، وسيدعم أسطول الإنتاج الوطني مستقبلا، كاشفا بأن نسبة الربط بالغاز وطنيا وصلت إلى 65 بالمائة، وارتفعت النسبة بفضل ربط مناطق الظل.

وأضاف رئيس الشركة بأن الهدف المستقبلي القادم هو التصنيع المحلي للمعدات الخاصة ببناء محطات جديدة وسيتم الشروع في التصدير خاصة لإفريقيا، كاشفا عن تقليص آجال إنجاز المحطات إلى 48 شهرا لا أكثر، وكذا التقليص في تكلفة إنجاز المحطات.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top