الاثنين 06 مايو 2024

الكشف عن معطيات جديدة حول المتحور “أوميكرون”

ⓒ FILE PHOTO: A vial and a syringe are seen in front of a displayed EU flag and words "Omicron SARS-CoV-2" in this illustration taken

كشف مسؤول الحالات الطارئة في منظمة الصحة العالمية مايكل راين أن المتحور أوميكرون لم يظهر” أي زيادة في الخطورة” مؤكدا أن بعض الأماكن في إفريقيا الجنوبية تبلغ عن أعراض أخف بالمقارنة مع تلك التي تسببها نسخ متحورة سابقة من الفيروس.

وشدد المسؤول الأممي، في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية، بأنه ما من سبب للتشكيك بفاعلية اللقاحات في الحماية من الإصابات الحادة بأوميكرون، وهو نفس ما ذهب إليه كبير علماء البيت الأبيض أنتوني فاوتشي الذي أكد أن المؤشرات الأولية تدل على أن أوميكرون ليس أسوأ من سابقاته بل قد يكون أخف.

وقال مايكل راين “لدينا لقاحات عالية الفعالية أثبتت فعاليتها ضد جميع المتغيرات حتى الآن، من حيث شدة المرض والاستشفاء، وليس هناك أي سبب للتفكير بأن الأمر لن يكون كذلك” مع أوميكرون، مشددا في الوقت نفسه على الحاجة لإجراء مزيد من الأبحاث في هذا الشأن.

وأضاف هذا الطبيب الذي نادرا ما يجري مقابلات صحافية فردية أن “السلوك العام الذي نلاحظه حتى الآن لا يظهر أي زيادة في الخطورة، في الواقع، فإن بعض الأماكن في إفريقيا الجنوبية تبلغ عن أعراض أخف” بالمقارنة مع تلك التي تسببها نسخ متحورة سابقة من الفيروس.

ورغم هذا فقد دعا المسؤول الأممي بمنظمة الصحة العالمية، إلى الحذر في التعامل مع هذه البيانات، مشيرا إلى أننا لا نزال في البداية وعلينا أن نكون حذرين للغاية في كيفية تحليل هذه البيانات، مشددا في أكثر من مناسبة خلال المقابلة على أن البيانات والدراسات المتاحة لا تزال أولية.

وأثار انتشار هذا المتحور الجديد بعض الذعر خصوصا في أوروبا التي تواجه أساسا موجة خامسة قوية من الإصابات بفيروس كورونا ناجمة عن المتحور دلتا، وهو الهلع الذي وصل مؤخرا إلى الجزائر في ظل إمكانية دخوله إلى الوطن.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top