السبت 27 أبريل 2024

كولومبيا تدعو الدول لقطع علاقاتها مع الاحتلال الصهيوني

كولومبيا

الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو يدعو المجتمع الدولي إلى قطع علاقاته الدبلوماسية مع الاحتلال الصهيوني في حال عدم امتثاله للقرار الأممي

ⓒ ح.م
  • كولومبيا ترحب بتبني مجلس الأمن قرارا بوقف "فوري" لإطلاق النار في قطاع غزة

رحب رئيس كولومبيا، غوستافو بيترو، بتبني مجلس الأمن للأمم المتحدة قرارا بوقف “فوري” لإطلاق النار في قطاع غزة، داعيا المجتمع الدولي إلى قطع علاقاته الدبلوماسية مع الاحتلال الصهيوني في حال عدم امتثاله للقرار الاممي.

وقال بيترو – في منشور على منصة إكس، “إذا لم يمتثل الكيان الصهيوني لقرار الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار, فاني أدعو دول العالم إلى قطع العلاقات الدبلوماسية معها”.

وكان رئيس كولومبيا قد أعلن في نوفمبر الماضي استدعاء سفير بلده لدى الكيان الصهيوني للتشاور، احتجاجا على الانتهاكات الصهيونية بحق الفلسطينيين في غزة، متهما “الدول الكبرى باستخدام القوة العسكرية المفرطة وغير الواعية من أجل فرض إرادتها على الإنسانية جمعاء”.

من جهته، طلب وزير الخارجية الكولومبي، ألفارو ليفا، من سفير الكيان الصهيوني في بوغوتا الاعتذار ومغادرة البلاد في أعقاب تصريحات للرئيس بيترو بخصوص العدوان الصهيوني على غزة. واعتمد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الاثنين الماضي، بمبادرة من الجزائر تبناها باقي الاعضاء المنتخبون، بمجموع 14 صوتا مؤيدا, قرارا من أجل وقف فوري لإطلاق النار في غزة.

وشدد الممثل الدائم للجزائر بالأمم المتحدة، السفير عمار بن جامع، على أن اعتماد القرار “ما هو إلا بداية نحو تحقيق آمال الشعب الفلسطيني، وأن الجزائر تتطلع لالتزام جميع الأطراف بهذا القرار وأن يتوقف القتل فورا ومن دون شرط وأن ترفع المعاناة عن الجميع”، ملفتا أنه “من واجب مجلس الأمن أن يضمن تنفيذ قراراته”.

وأثار اعتماد القرار الهام إشادات دولية واسعة طالبت في مجملها بضرورة وضعه موضع التنفيذ في أسرع وقت ممكن، من أجل إنهاء معاناة الفلسطينيين في القطاع الذين هم بأمس الحاجة إلى حماية، ومساعدات إنسانية عاجلة.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top