السبت 27 أبريل 2024

الجزائر: إنتاج المادة الأولية للأنسولين بداية من 2024

ⓒ insolin

من المنتظر أن تشرع الجزائر في إنتاج المادة الأولية للأنسولين في بداية السداسي الأول من سنة 2024، بعد إمضاء اتفاقية شراكة بين مجمع صيدال ومصنع صيني.

وقال وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، في تصريح للصحافة على هامش زيارته التفقدية الى الولاية، إن المادة الأولية للأنسولين تنتج في أربع مصانع في العالم، حيث يعتبر انطلاق إنتاجها في الجزائر خطوة كبيرة، مبرزا أن سوق الأنسولين في الجزائر يساوي 420 مليون أورو سنويا، حيث يبلغ عدد مرضى السكري الذين يستعملون الأنسولين 5ر2 مليون شخص.

كما ذكر أن وزارته تعهدت بتقليص تكلفة الأنسولين بـ 50 بالمائة في آخر سنة 2023، حيث أن هناك مصانع هي اليوم تنتج مختلف أنواع الأنسولين، مبرزا أنه في أواخر سنة 2024 ستكون الجزائر مستقلة تماما فيما يتعلق بإنتاج الأنسولين.

وفيما يخص مناخ الاستثمار الحالي بالجزائر بعد تبني قانون الاستثمار الجديد فقد أبرز الوزير أن الميدان لا يخلو من شواهد على ما قدمه هذا القانون.

وقال عون إن زهاء 585 مشروع في قطاع الصناعة الصيدلانية كان مجمدا منذ 2017 بسبب “أسباب تافهة” حيث تم رفع التجميد على 80 بالمائة منها في غضون أربعة أشهر بفضل قانون الاستثمار الجديد.

أما فيما يتعلق بتصنيع السيارات، فقد أكد الوزير أن دفتر الشروط واضح، حيث لن تمنح للشركات التي لا تنطلق في انجاز مصنع للإنتاج، تصريح بجلب السيارات إلى السوق الجزائرية، مذكرا أن هناك سيارات من علامتي “أوبل” و”جاك” ستدخل السوق الوطنية قبل نهاية السنة الجارية.

كما قام عون بمعاينة مشروع انجاز ملحقة الوكالة الوطنية للصناعات الصيدلانية، التي ستغطي 16 ولاية بالغرب والجنوب الغربي للبلاد، والتي بلغت نسبة الأشغال بها 97 بالمائة، حيث ينتظر أن يستلم المشروع نهاية شهر سبتمبر الجاري..

كما أكد عون الذي تابع عرضا مفصلا حول إمكانيات القطاع الصناعي بوهران، أن عاصمة غرب البلاد تعتبر قطبا صناعيا مهما يضم نسبة 30 بالمائة من الصناعة الوطنية.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top