الجمعة 26 أبريل 2024

سجل المواجهات بين الجزائر وساحل العاج في “الكان”

الجزائر

ستكون الجزائر غداً الخميس 20 جانفي 2022، على موعد مع مباراة مصيرية لحساب الجولة الختامية من دور المجموعات لمنافسة كأس أمم إفريقيا

ⓒ الجزائر

ستكون الجزائر على موعد مع مباراة مصيرية، الخميس 20 جانفي 2022، لحساب الجولة الختامية من دور المجموعات لمنافسة كأس أمم إفريقيا بالكاميرون، عندما تواجه منتخب ساحل العاج، متصدر المجموعة الخامسة برصيد 4 نقاط، وهذا على ملعب جابوما بمدينة دوالا.

ندية كبيرة بين الخضر والفيلة في النسخات السابقة من “الكان”

سبق للمنتخبين الجزائري و الإيفواري أن تقابلا في 8 مناسبات سابقة في مسابقة كأس إفريقيا، وهذا منذ أول مشاركة لمحاربي الصحراء سنة 1968 إثيوبيا، حيث تغلب محاربو الصحراء في 3 مباريات وهو نفس عدد انتصارات كوت ديفوار أيضاً، بينما ساد التعادل في لقائين آخرين.

الجزائر

تعود آخر مواجهة للطرفين إلى سنة 2019، وهذا برسم الدور الربع نهائي من كأس أمم إفريقيا التي احتضنتها مصر، وعرفت تتويج الجزائر بلقبها الثاني، فاز الخُضر يومها بركلات الجزاء (4-3) بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي للمباراة بنتيجة 1-1، سجل هدف المنتخب الوطني آنذاك اللاعب سفيان فيغولي.

تعتبر ساحل العاج أول منتخب واجهته الجزائر في “الكان”، وهذا بعد دخول الأفناك للمسابقة القارية أول مرة سنة 1968 في إثيوبيا (النسخة السادسة للكان)، انهزمت الجزائر بنتيجة 3-0 لتحل في المركز الثالث بعدها، وتقصى من دور المجموعات.

لخضر بلومي أول من سجل ضد كوت ديفوار في الكان

حسم التعادل ثاني مواجهة بين الجزائر وساحل العاج (1-1) في كأس الأمم الإفريقية سنة 1988 بالمغرب، وهذا في إطار مباراة الجولة الثانية، أحرز هدف المنتخب الوطني النجم لخضر بلومي، الذي يعتبر أول لاعب جزائري سجل في مرمى كوت ديفوار في كأس الأمم.

تقابل الخُضر وكوت ديفوار بعدها في نسختين متتاليتين من كأس الأمم، الأولى بالجزائر سنة 1990، اكتسح الخُضر منافسهم بثلاثية نظيفة في لقاء الجولة الثانية من دور المجموعات، تداول على التسجيل كل من جمال مناد و شريف الوزاني إضافة إلى شريف وجاني، لتكمل الجزائر مشوار الدورة بعدها بنجاح وتحقق أول لقب “للكان”في تاريخها.

نالت ساحل العاج ثأرها سنتين بعد ذلك، بالضبط في دورة السنغال 1992، حيث أمطرت شباك المنتخب الوطني بثلاثية نظيفة في المباراة الأولى من دور المجموعات لتتأهل في الصدارة، وتنتزع اللقب بعدها ضد غانا في مباراة النهائي.

لا تزال الجماهير الجزائرية تتذكر سادس مواجهة بين الخُضر و كوت ديفوار، سنة 2010 في الدورة التي استضافتها أنغولا، حيث قلبت الجزائر بقيادة المدرب رابح سعدان الطاولة على الفيلة و فازت عليهم بنتيجة 3-2، في مباراة تاريخية.

حسم التعادل سابع لقاء بين الفريقين سنة 2013 وهذا بنتيجة 2-2، فيما انتصرت كوت ديفوار عامين بعد ذلك سنة 2015، بنتيجة 3-1 وهي النسخة التي شهدت تتويج رفقاء النجم يايا توري بلقبهم الثاني في المسابقة القارية.

YouTube video

تاريخ مواجهات الجزائر وساحل العاج في كأس أمم إفريقيا بالأرقام:

  • أول مواجهة بين الفريقين: نسخة إثيوبيا سنة 1968
  • عدد المباريات: 8
  • عدد انتصارات الجزائر: 3
  • عدد انتصارات ساحل العاج: 3
  • التعادل: 2
  • سجلت الجزائر: 11
  • سجلت كوت ديفوار: 15
  • عدد تتويجات الجزائر في الكان: 2
  • عدد ألقاب كوت ديفوار في الكان: 2

 

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top