الأربعاء 01 مايو 2024

الجزائر تؤكد تمسكها بثقافة السلم والأمن الدوليين

الجزائر

وفد من غرفة العموم الكندية في زيارة إلى الجزائر

ⓒ المجلس الشعبي الوطني
  • بوغالي: أصوات تسعى لاتخاذ كندا قاعدة خلفية لمحاولة ضرب استقرار الجزائر

أكد رئيس المجلس الشعبي الوطني، إبراهيم بوغالي، أن الجزائر متمسكة بثقافة السلم والأمن الدوليين، داعيًا كندا إلى التصدي للأصوات التي تسعى لاتخاذها قاعدة خلفية للانطلاق منها نحو محاولة النيل من استقرار الجزائر.

وأوضح بوغالي، خلال استقباله، الخميس، بمقر المجلس، نظيره رئيس غرفة العموم الكندية، غريغ فورغس، أن زيارة الوفد الكندي إلى الجزائر، تتزامن مع مرور ستين سنة على إقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين، وستكون فرصة مثالية لبحث سبل توطيد العلاقات بين البلدين على شتى المستويات.

وأعرب رئيس المجلس، عن أمله في المضي بالتعاون البرلماني إلى نطاق يسمح بالاستفادة من التجارب المثمرة عند الطرفين، داعيًا إلى رفع حجم الشراكة الاقتصادية، والارتقاء بالتبادلات التجارية، الثقافية والأكاديمية موضحًا أنه يتعين بذل مزيد من الجهود للرقي بها إلى المستوى المرجو.

واستعرض المتحدث ذاته، عددًا من المسائل التي تهم البلدين لاسيما على الصعيدين القضائي والقنصلي، داعيًا إلى حلحلة بعض العقبات التي تعيق التواصل بين البلدين في هذا الشأن، مجددًا تمسك الجزائر بثقافة السلم والأمن، ونبه إلى ضرورة التصدي للأصوات التي تسعى لاتخاذ كندا قاعدة خلفية للانطلاق منها نحو محاولة النيل من استقرار الجزائر.

ونوه رئيس المجلس، بمبادرة المشرعين في مجلس العموم الكندي باقتراح قرارًا يدعم إقامة دولة فلسطينية، كما حيا قرار الحكومة الكندية وقف تصدير الأسلحة للكيان الصهيوني واستئناف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين “أونروا”، مشيدًا بموقف كندا السيادي بدعمها حل القضية الصحراوية وفق المواثيق واللوائح الأممية.

وشدد بوغالي، على حاجة العالم إلى نظام دولي عادل ينأى عن سياسة الكيل بمكيالين وأوضح أن البلدين، باعتبارهما من دعاة السلام، لديهما مسؤوليات كبيرة في الهيئات الدولية لحل الأزمات وتوفير ظروف أمثل للأجيال المقبلة كي تتعايش بسلام.

من جهته، أكد فورغس أن بلاده، التي تتقاسم عدة قيم مع الجزائر، تسعى كي تعزز أوجه التعاون معها بشتى الوسائل، موضحًا أن زيارته من شأنها أن تكون مقدمة لآفاق واعدة من التعاون الثنائي.

وأشار رئيس غرفة العموم الكندية، إلى أن العلاقات بين البرلمانيين ستعزز مستقبلًا بانتظار تأسيس مجموعة صداقة مع الجزائر في غرفة العموم، مشيرًا، في ذات السياق، إلى أن البلدين يقدمان مثالًا جيدًا للديمقراطيات.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top