السبت 04 مايو 2024

الجزائر حققت إنجازات مهمة في مجال الابتكار والرقمنة

الجزائر

الجزائر تولي أهمية كبيرة للتكنولوجيات الحديثة

ⓒ ح.م
  • الدول العربية مطالبة بحوكمة الذكاء الاصطناعي

استعرضت الجزائر الإنجازات المحققة في مجال الابتكار والرقمنة الداخلة ضمن الاستراتيجية الوطنية للبحث والابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي 2020-2030، داعية إلى حوكمة الذكاء الاصطناعي.

وشارك المجلس الشعبي الوطني، ممثلًا بنائب رئيس المجلس، عضو البرلمان العربي، يوسف رحمانية، تحضيرًا للمؤتمر السادس للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية، الأربعاء، في اجتماع اللجنة التحضيرية للمؤتمر من أجل دراسة ومناقشة الوثيقة التي ستصدر عنه والتي سترفع لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القادة العرب.

ويحمل موضوع الوثيقة عنوان “رؤية برلمانية عربية لتحقيق التوظيف الآمن للذكاء الاصطناعي” وهي تتضمن عناصر هذه الرؤية، المتعلقة بحوكمة الذكاء الاصطناعي في الدول العربية وكيفية استخداماته مع إظهار مزاياه ومخاطره وتأثيراته العملية في جميع القطاعات خاصة على حقوق الإنسان وأخلاق المجتمعات العربية.

كما تضمنت الوثيقة التي سترفع لمجلس الجامعة المقرر عقدها شهر ماي من هذه السنة بمملكة البحرين، الاستراتيجيات الوطنية العربية والبرامج القائمة بذاتها بالإضافة إلى كيفية توظيف الذكاء الاصطناعي في العمل البرلماني.

وأوضح يوسف رحمانية، ممثل رئيس المجلس الشعبي الوطني، الأهمية الكبيرة التي توليها الجزائر لهذه التكنولوجيا الجديدة، ومذكرًا بإنجازاتها المحققة لاسيما في مجال الابتكار والرقمنة الداخلة ضمن الاستراتيجية الوطنية للبحث والابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي 2020-2030.

واستعرض المتحدث ذاته، ما قامت به الجزائر في مجال الرقمنة، من خلال إنشاء المحافظة السامية للرقمنة الموضوعة تحت رعاية رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، وكذا المدرسة العليا للذكاء الاصطناعي بالإضافة إلى “دار الذكاء الاصطناعي”.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top