الجمعة 26 أبريل 2024

“الكاف” يورّط بلماضي قبل مباراة الجزائر وغامبيا الودية

الكاف

سمح الاتحاد الإفريقي لكرة القدم"الكاف"، للاعبين المشاركين في كأس إفريقيا بالكاميرون الشهر المقبل، لهم باللعب مع أنديتهم حتى الثالث من

ⓒ الكاف

سمح الاتحاد الإفريقي لكرة القدم”الكاف”، للاعبين المشاركين في كأس إفريقيا بالكاميرون الشهر المقبل، لهم باللعب مع أنديتهم حتى الثالث من جانفي المقبل، قبل التحاقهم بمنتخبات بلادهم.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” وجه مراسلة إلى الاتحاد الأفريقي للعبة، تفيد بأن الأندية لها الحق في الاحتفاظ بلاعبيها إلى غاية تاريخ 3 جانفي، قبل دخولهم في تحضيرات منتخباتهم الوطنية المعنية ببطولة كأس أمم أفريقيا، التي ستلعب مطلع العام المقابل في الكاميرون.

وجاء هذا القرار ليضع مدرب الخضر، جمال بلماضي، في ورطة كبيرة، كونه سيفتقد العديد من الأسماء خلال المباراة الودية التي سيلعبها المنتخب يوم 1 جانفي أمام غامبيا في قطر، تحضيراً للعرس القاري.

وتكمن المشكلة أيضاً في أن “الخضر” سيواجهون غامبيا بحارس مرمى واحد من القائمة، وهو حارس ميتز الفرنسي، ألكسندر أوكيدجة الحر من أي التزامات مع ناديه في تلك الفترة ويمكنه حضور المعسكر من البداية، عكس الثنائي الآخر المستدعى والمتمثل في رايس مبولحي ومصطفى زغبة المعنيين بخوض مباريات أخرى من الدوري السعودي قبل التحاقهما بمعسكر المنتخب الجزائري.

وكان من المتوقع غياب الكثير من اللاعبين المحترفين في أوروبا عن مباريات أنديتهم في نهاية العام الحالي وبداية العام المقبل، لأن اللوائح تنص على ضرورة سماح الأندية للاعبيها بالانضمام لمنتخبات بلادهم قبل 14 يوما من موعد أي بطولة قارية أو كأس العالم.

ولكن الكاف، رضخ للأندية الأوروبية، حيث سمح على استمرار اللاعبين في صفوف أنديتهم واللعب معها خلال الفترة ما بين 27 ديسمبر والثالث من جانفي، ثم الانضمام للمنتخبات الوطنية لخوض النهائيات الإفريقية التي تنطلق في التاسع من جانفي. وسيكون هذا القرار مصدر ارتياح كبير للفرق الأوروبية، التي كان من المفترض أن تخسر جهود لاعبيها بداية من 27 ديسمبر، وهو الموعد الرسمي، رغم أن بعض الفرق رتبت لاستمرار بعض لاعبيها لأطول وقت ممكن قبل البطولة القارية.

وقال الاتحاد الإفريقي في خطاب أرسل الأحد، إلى المنتدى الدولي لبطولات الدوري ومجموعة بطولات الدوري الأوروبية: “اتخذ هذا القرار انطلاقا من روح حسن النيات والتضامن مع الأندية المتأثرة، مع الاعتراف بحقيقة أن هذه الأندية تأثرت سلبا بسبب جائحة كوفيد-19 مثل جمع أعضاء أسرة كرة القدم”.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top