السبت 27 أبريل 2024

نحو تنظيم مؤتمر إفريقي حول التكوين المهني

تنظيم

وزير التكوين والتعليم المهنيين ياسين ميرابي أعلن عن التحضير لتنظيم مؤتمر إفريقي حول التكوين المهني

ⓒ وزارة التكوين والتعليم المهنيين
  • الجزائر تسعى إلى تسريع التكامل الاقتصادي وبناء كتلة اقتصادية في إفريقيا

كشف وزير التكوين والتعليم المهنيين، ياسين ميرابي، الخميس، بالجزائر العاصمة، عن التحضير لتنظيم مؤتمر إفريقي حول التكوين المهني، الذي ينتظر عقده خلال الفترة المقبلة.

وقال ميرابي، في كلمة ألقاها، بمناسبة تنظيم مأدبة إفطار على شرف المتربصين الأجانب بالمعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني”قاسي الطاهر”، إن تنظيم هذا المؤتمر الإفريقي المزمع تنظيمه خلال “الفترة المقبلة”، يندرج في إطار “توسيع مجال التعاون الدولي في ميدان التكوين المهني، سيما على مستوى الإفريقي والعربي باعتبارهما جزء من العمق الاستراتيجي والتجذر الحضاري لبلادنا”.

كما أبرز أن احتضان الجزائر لهذا اللقاء الإفريقي يأتي “تجسيدا لدعوة رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، إلى تسريع التكامل الاقتصادي في إفريقيا وبناء كتلة اقتصادية قادرة على مواجهة التغيرات الجيوسياسية الحاصلة في الساحة الدولية حاليا وتحقيق أهداف التنمية المستدامة”.

وبالمناسبة، أشار الوزير الى أن قطاعه “اعتمد جملة من التدابير الهادفة إلى تعزيز التعاون الدولي في مجال التعليم والمهنيين، منها توزيع المنح الدراسية على العديد من بلدان الساحل المجاورة لنا والتي تجاوز عددها خلال هذه السنة التكوينية 500 منحة استفاد منها أبناء وبنات 24 دولة إفريقية وعربية”.

وفي هذا الصدد، لفت إلى أن ضيوف الجزائر، متواجدون على مستوى 80 معهدا وطنيا متخصصا في التكوين المهني عبر التراب الوطني ويدرسون ضمن عدة تخصصات ذات طابع تقني وتكنولوجي والبالغ عددها 16 شعبة و66 تخصصا مهنيا.

بدورهم، نوه المتربصون بمستوى “التكوين والتعليم” الذي يتلقونه بالمعاهد الوطنية المتخصصة، مثمنين في نفس الوقت مبادرة تنظيم إفطار جماعي من قبل الوزارة الوصية.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top