الاثنين 22 أبريل 2024

مجمع اتصالات الجزائر يكشف عن استراتيجيته لفترة 2024-2028

مجمع

مجمع اتصالات الجزائر يسعى إلى تنويع نشاطاته خلال الفترة الممتدة بين 2024-2028

ⓒ ح.م
  • اتصالات الجزائر تنوي استكشاف فرص استثمارية جديدة في السوق الإفريقية
صحافية

أكد الرئيس المدير العام لمجمع اتصالات الجزائر، خالد زرات، أن المجمع يسعى إلى تنويع نشاطاته خلال الفترة الممتدة بين 2024-2028، وذلك من أجل تحسين النوعية وتغطية شبكاته والاستثمار في أسواق جديدة.

وأوضح زرات، في حديث لواج، “لقد ركزنا جهودنا على الصوت والبيانات إلا أن الوقت قد حان لتنويع نشاطاتنا، والهدف من ذلك هو تحسين النوعية و تغطية الشبكات عبر البلاد و الرفع من قدرات شبكات النقل الوطنية والدولية وتعزيز أمنها”، مضيفا أن المجمع يسعى إلى “انجاز منشآت متينة لمراكز البيانات من أجل إيواء حلول لخدمات الصناعة الرقمية على غرار “الكلاود” والبث التلفزيوني عبر الانترنت والفيديو حسب الطلب وانترنت الأشياء وبشكل عام ما يعرف بـ”كل شيء كخدمة” (XaaS) التي تستجيب لتوجيهات الاستراتيجية الوطنية للرقمنة التي من شانها جلب مزيد من الاستثمارات”.

كما ينوي استكشاف فرص استثمارية جديدة في السوق الإفريقية، يضيف ذات المسؤول، مؤكدا انه “بفضل الشباب وطلب متنامي في مجال تكنولوجيات الإعلام والاتصال، فان السوق الافريقية تشكل فرصة استراتيجية لمجمع اتصالات الجزائر”.

وأشار زرات من جانب آخر، إلى دعم المجمع للابتكار والمقاولاتية لدى المواهب الشابة الجزائرية من خلال التعاون مع الجامعة كما يسعى إلى انشاء حاضنات جديدة بعد تلك الذي تم اطلاقها مؤخرا بجامعة هواري بومدين للعلوم و التكنولوجيا.

وتابع يقول، “أن المجمع بصدد دراسة إمكانية الاستثمار في المؤسسات الناشئة من أجل دعم تطورها ونموها، سيما من خلال القانون الأساسي للمقاول الذاتي الذي تم سنه في مطلع سنة 2024”.

دعم الاستثمار والإنتاج المحلي

في هذا الصدد، أكد زرات على أن المجمع “ملتزم بدعم الاستثمار و الإنتاج في الجزائر, مما ساهم في تخفيض تكاليف الاستيراد”.

وأضاف، أنه “من خلال استثماراتنا في السنوات الأخيرة، فإننا نساهم في تشجيع تطوير المحتوى المحلي للبيانات المستضافة، مع تحقيق صادرات في هذا المجال”.

كما أبرز في ذات السياق، النتائج التي حققها المجمع منذ إنشائه قبل 5 سنوات، مشيدا بالنتائج الاقتصادية “قصيرة المدى” المترتبة عن الانجازات المرحلية للمجمع، وتشغيل نظامين للكوابل تحت البحر ذات قدرات كبيرة تربطان إفريقيا بأوروبا.

وتابع يقول، إن هذين النظامين قد سمحا برفع القدرة المجهزة بخطوط النقل الدولية من 1200 جيغابايت في الثانية الى اكثر من 10.000 جيغابايت في الثانية، مع زيادة في الذروة اليومية لاستهلاك النطاق الترددي، بين 780 جيغابايت في الثانية الى 3.360 جيغابايت في الثانية، ما بين سنة 2019 و2023 تواليا.

وقد سمحت هذه القدرة للزبون باستهلاك فردي متوسط حيث انتقل من 500 ميغا اوكتي في سنة 2018 الى 7 جيغا اوكتي من الاستهلاك الشهري في سنة 2023 وذلك بفضل الانتشار الواسع للألياف البصرية وتحديث شبكة النقال من الجيل الرابع.

كما أعلن الرئيس المدير العام للمجمع، عن استحداث عرض انترنت فائق السرعة بنهاية سنة 2024 والذي قد يصل الى 1 جيغابايت في الثانية بالنسبة للخواص (مقابل 2 ميغابايت في الثانية في سنة 2019)، ونسبة تدفق “جد معتبرة وملائمة للمهنيين بفضل التخفيض المستمر للأسعار المطبقة وبالتالي دعم السياسة العامة للرقمنة”.

وأضاف أن نشاط الانترنت والهاتف النقال يتقاسم هذا الشطر مع متعاملين اثنين ما نسبته 43 %، مع زيادة بحوالي 28 % لزبائنه في ج3/ج4، في 31 ديسمبر 2023 مقارنة بسنة 2019.

وتابع ذات المسؤول يقول إنه “على إثر إطلاق القمر الصناعي الوطني الكوم-سات-1، فان نشاطنا عبر القمر الصناعي عرف إقبالا كبيرا من قبل المهنيين ونحن الآن بصدد الاستغلال الكلي لجميع قدراتنا التي أتاحها لنا هذا القمر الصناعي”.

وخلص زرات في الأخير، إلى التأكيد بان الدفع الالكتروني (دفع الفواتير والتعبئة)، قد عرف تطورا بتسجيل 31 مليون معاملة في نهاية سنة 2023 مقابل 3 مليون معاملة فقط في سنة 2019.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top