الاثنين 29 أبريل 2024

أوريدو تنظم ندوة ثقافية حول الذكاء الاصطناعي والدين

أوريدو

أوريدو تنظم ندوة ثقافية رمضانية على شرف الصحفيين لمعالجة موضوع التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والدين

ⓒ ح.م
صحافية

في إطار أنشطتها الموجهة للأسرة الاعلامية الجزائرية، نظمت مؤسسة أوريدو، ندوة ثقافية رمضانية على شرف الصحفيين لمعالجة موضوع التكنولوجيا، الذكاء الاصطناعي والدين.

هذه السهرة التي نشطها الدكتور علي كحلان، مستشار ومكوّن في مجال التحول الرقمي، وأمن المعلومات والذكاء الاصطناعي، وكامل شكّاط مختص في مقارنة الأديان، منتج ومقدم برامج دينية، تعد تكملة لفعاليات نادي الصحافة في دورته الثامنة والسبعين، حيث عرفت هذه المحاضرة حضور عدد كبير من الصحفيين يمثلون مختلف الوسائل الإعلامية الجزائرية بالإضافة إلى ضيوف الشرف من مختلف القطاعات بما في ذلك الاتصال وتكنولوجيا الاعلام والاتصال والرقمنة.

افتتحت هذه “القعدة” الوفية للأجواء الرمضانية من طرف رمضان جزايري، مدير الشؤون المؤسساتية لـ أوريدو، الذي أعلن عن الإطلاق المرتقب للطبعة الـ 17 من المسابقة الصحفية “نجمة الإعلام” 2024.

وفي عرضه بعنوان “أنوار رقمية: استكشاف الانسجام بين الإسلام والذكاء الاصطناعي”، تناول الدكتور علي كحلان العلاقة بين الذكاء الاصطناعي والإسلام، عارضاً المساهمات التاريخية القيمة للحضارة الإسلامية في مجال العلوم والتكنولوجيا، الاعتبارات الأخلاقية والروحية للذكاء الاصطناعي في الإطار الإسلامي، وتأثير الذكاء الاصطناعي على الوعي والعلاقات الإنسانية، وإمكانات الذكاء الاصطناعي في دعم التعاليم والممارسات الإسلامية.

اختتم الدكتور كحلان مداخلته بتثمين المبادئ الأخلاقية والروحية لمجتمعنا باستخدام التكنولوجيات، على غرار الذكاء الاصطناعي، لتحسين رفاهية الإنسان، والتي على الرغم من التقدم التكنولوجي، يظل الله مرشدنا الوحيد في بحثنا عن المعنى والغرض.

من جانبه، استهل كمال شكّاط عرضه بعنوان “الروحانية والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي” بتعريفات حول هذه المحاور، مستندًا على منهج ديني وعلمي في آن واحد، ومرجعًا أيضا إلى الباحثين الغربيين.

ومن خلال ارتكازه على أسس إسلامية، أشاد شكّاط بالإسهامات العظيمة للعالم الإسلامي في العلوم والتكنولوجيا، مع الاختراعات العبقرية لأبو العز الجزري، الذي يصفه بأب علم الروبوتات، والذي ابتكر أول الآلات الأوتوماتيكية والآلات البشرية الميكانيكية القابلة للبرمجة في القرن الثاني عشر، كما استند على المستشرق التركي الشهير فؤاد سزكين المتخصص في العلوم العربية للعودة على مساهمات الإسلام في التطور التكنولوجي الحديث.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top