الاثنين 06 مايو 2024

تصريحات رئيس الجمهورية خلال افتتاح معرض الإنتاج الجزائري

رئيس الجمهورية

رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يشرف على افتتاح الطبعة الـ31 لمعرض الإنتاج الجزائري

ⓒ رئاسة الجمهورية
  • الرئيس تبون: في سنة 2024 سنفتتح قائمة سلع للمقايضة

دعا رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، خلال إشرافه على افتتاح الطبعة الـ31 لمعرض الإنتاج الجزائري، إلى إحصاء دقيق للمؤسسات الوطنية حتى يرخص لها التصدير نحو إفريقيا.

وقبيل تدشينه المعرض بقصر المعارض (الصنوبر البحري – الجزائر العاصمة)، التي تعرف مشاركة 580 عارضًا، استمع الرئيس تبون لعرض قدمه وزير التجارة و ترقية الصادرات، الطيب زيتوني، حول القدرات الإنتاجية والتصديرية للمؤسسات الوطنية العمومية والخاصة في شتى المجالات، كما استعرض بعض النتائج الأولية لإحصاء المنتوج الوطني.

وعقب هذا العرض، حث رئيس الجمهورية على “تسجيل الشركات والقطاعات التي تغطي الحاجيات الوطنية بصفة كاملة ومنحها الرخصة للتصدير نحو إفريقيا، وحتى في إطار نظام المقايضة”، مشيرًا إلى إمكانية استغلال هذا النظام لتبادل بعض السلع كالزيوت والمواشي.

وقال بهذا الخصوص: “لابد من العمل بصفة مستعجلة، خلال سنة 2024 سنفتتح قائمة سلع للمقايضة +تروك+ مع النيجر، موريتانيا ومالي، ولابد من أرقام دقيقة وليس تقريبية”.

وشدد رئيس الجمهورية في نفس الوقت على أهمية التصدير لكن مع إعطاء الأولية لتلبية حاجيات السوق المحلية وتفادي خلق خلل في التوازن بين الإنتاج والاستهلاك.

وتنظم هذه التظاهرة الاقتصادية الهامة، تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية، من 14 إلى 23 ديسمبر، من طرف “الجزائر للمعارض”، فرع “صافكس”، تحت شعار “المؤسسة المنتجة أساس النمو والتطور الاقتصادي”.

وتعرف هذه الطبعة مشاركة كبرى الشركات العمومية والخاصة، وأخرى دخلت السوق حديثًا، لعرض منتجاتها وخدماتها، على مساحة إجمالية تقارب 29 ألف م2.

ويضم معرض الإنتاج الجزائري مجموعة واسعة من قطاعات النشاط تشمل الصناعة الغذائية، الكيميائية والبتروكيماوية، الصناعات المصنعة (أثاث، نسيج، جلود، وملابس جاهزة)، الصناعة الإلكترونية والكهرومنزلية، الصناعة الميكانيكية والحديد والصلب، البناء ومواد البناء، قطاع الخدمات، الصناعات العسكرية، المؤسسات الناشئة والصناعات التقليدية.

وعلى هامش المعرض، سيتم تنظيم عدة لقاءات تجمع مختلف الناشطين الاقتصاديين، تتناول ملفات عديدة على غرار يوم دراسي حول منطقة التجارة الحرة الإفريقية، تشرف على تنظيمه وزارة التجارة وترقية الصادرات يوم 16 ديسمبر، ولقاء حول “تنظيم المشاريع: تحديات وفرص”، يوم 17 ديسمبر، وآخر حول “الآليات الجديدة لدعم شركات الإنتاج من أجل التصدير” يوم 18 ديسمبر.

وسيفتح المعرض أبوابه يوميًا للجمهور والمختصين من الساعة 11 صباحًا، إلى السادسة مساء طيلة فترة التنظيم.

وكان في استقبال الرئيس تبون بمدخل قصر المعارض، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أول السعيد شنقريحة، ووزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني.

كما حضر مراسم التدشين أعضاء من الحكومة وممثلون عن السلك الدبلوماسي المعتمد بالجزائر.

@ المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية + الإخبارية

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top