الجمعة 26 أبريل 2024

“الإخبارية” تنشر جديد امتحاني البكالوريا والتعليم المتوسط

البكالوريا

وزارة التربية تتخذ جميع التدابير من أجل إنجاح الامتحانات الرسمية لدورة 2024 على كافة المستويات

ⓒ ح.م
  • عقوبات قضائية ضد الغشّاشين والمقصّرين في أداء مهامهم
صحافية

بدأ العد التنازلي لتنظيم الامتحانات الرسمية “البكالوريا والتعليم المتوسط” لدورة 2024، حيث اتخذت وزارة التربية الوطنية جميع التدابير من أجل إنجاحها على كافة المستويات، ودعت الفاعلين في القطاع إلى التجنّد والتحلي بالجدية واليقظة، واتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتوفير الظروف الملائمة لتأمين العملية والتأطير الشامل لمختلف مراحل الامتحانات.

وأكدت وزارة التربية الوطنية أن ضمان السير الحسن لامتحاني شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا دورة 2024، يستدعي من جميع الفاعلين في القطاع التجند والتحلي بالجدية واليقظة والحيطة، واتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتوفير الظروف الملائمة، لتأمين هذه العملية والتأطير الشامل لمختلف مراحل تنظيم هذين الامتحانين.

الحرص على وضع شبكة اتصال فعالة بكل المراكز

وأشارت مصادر مطلعة إلى أن مديري التربية للولايات مطالبون وجوبا بالاتصال في أقرب الآجال بولاة الجمهورية لتنصيب اللجان الولائية للتنسيق والمتابعة قبل تاريخ 30 أفريل الجاري، على أن يتم الشروع في تنفيذ حزمة من الإجراءات التحضيرية والمتعلقة أساسا بمتابعة الجوانب التنظيمية والأمنية لمراكز حفظ وتوزيع المواضيع والمراكز المتقدمة، مراكز الإجراء، مراكز التجميع للإغفال ومراكز التصحيح، إلى جانب مرافقة وحفظ المواضيع ونقل أوراق الإجابات إلى مديريات التربية، ومنها إلى مراكز التجميع للإغفال ثم إلى مراكز التصحيح، وتوفير التأطير البيداغوجي والشروط المادية اللازمة، بالإضافة إلى الحرص على وضع شبكة اتصال فعالة بكل المراكز دائمة الخدمة ليلا ونهارا، وذلك بالتنسيق مع المصالح الولائية لاتصالات الجزائر، لضمان دوام جاهزية وسرعة الاتصال طيلة فترة تنظيم هذين الامتحانين وإلى غاية إعلان النتائج.

تنصيب خلايا المتابعة لسير امتحاني شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا

ودعت الوزارة مديري التربية إلى إيلاء أهمية بالغة لعديد المهام والمتعلقة بالاتصال بالمديرية الولائية للأمن الوطني، قصد تنظيم دورات تكوينية لفائدة أعضاء الأمانة المكلفين بالتفتيش على مستوى مراكز الإجراء حول الاستعمال الجيد لكواشف المعادن، علاوة على الوقوف بصفة شخصية على مهمة الاتصال والتنسيق مع المصالح الولائية للحماية المدنية ومصالح الصحة لضرورة قيام عناصرها بدورها الفعال في الحماية، ومدى تطبيق التدابير الصحية داخل المراكز واتخاذ الإجراءات الملائمة التي يخولها لها القانون.

وطلبت الوزارة من مديريها الولائيين تنصيب خلايا التنشيط والمتابعة، والتي من مهامها متابعة سير امتحاني شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا، والتنسيق بين الهيئات المحلية لجمع وتوزيع المعلومات على مراكز الإجراء وتبليغها إلى الأمانة العامة للوزارة، الخلية المركزية للتنسيق والمتابعة بالديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، خلايا التنشيط والمتابعة لفروع الديوان الوطني للامتحانات، ويكون عمل هذه الخلايا متواصلا 24 ساعة على 24 ساعة طيلة أيام الأسبوع، مع تمكين المكلفين بالمداومة من الاتصال بمدير التربية في أي وقت عند الضرورة.

تأمين مراكز الحفظ والتوزيع بكاميرات المراقبة وأجهزة التشويش

وبخصوص الإجراءات التنظيمية، أمرت الوصاية مديريها التنفيذيين بإيلاء أهمية بالغة للعمليات المتعلقة بتجهيز مراكز حفظ وتوزيع المواضيع والمراكز المتقدمة بقاعة محصنة ومؤمّنة مزودة بكاميرات المراقبة والتسجيل وأجهزة التشويش على الهواتف النقالة، مع توفير الحماية الأمنية ليلا ونهارا، فضلا عن تجهيزها بمولد كهربائي صالح للاستعمال وتجريبه، علاوة على تجهيزها أيضا بأجهزة الحماية ضد الحرائق.

الحبس ضد الغشاشين للسنة الرابعة على التوالي

كما شددت وزارة التربية على أهمية التطبيق الصارم للإجراءات التأديبية ضد كل مؤطر يثبت تقصيرا أو تهاونا في أداء مهامه، سواء تعلق الأمر بمهمة الحراسة في قاعات الإجراء، أو مراقبة المترشحين عند الدخول والخروج إلى المراكز، فيما دعت مديريها التنفيذيين إلى ضرورة الانخراط في مسعى تحسيس المؤطرين بالعقوبات المترتبة عن الغش بكل أنواعه والتواطؤ فيه، والتي أصبحت تتجاوز العقوبات الإدارية وتتعداها إلى العقوبات القضائية على غرار الحبس لمدة تتراوح بين سنة وثلاث سنوات، والمدرجة في قانون العقوبات خلال الامتحانات.

وفي السياق نفسه، أشارت الوصاية إلى أن رئيس مركز الإجراء ملزم بالالتحاق به 48 ساعة قبل انطلاق الامتحان، على أن يقوم كل رئيس مركز بمراقبة جميع المرافق قاعات الامتحان، قاعات العمل، دورات المياه، والمرافق الصحية، المطبخ، المطعم والساحات” من الجانب المادي في هذه المدة، ودعم حراستها الليلية طيلة فترة الإجراء.

14 أستاذا احتياطيا لتجنب “أزمة الحراسة”

ولفتت الوصاية إلى أن مديري التربية مطالبون وجوبا بتسخير 14 أستاذا احتياطيا في كل مركز إجراء امتحان شهادة البكالوريا، مع تجنيد 7 أساتذة حراس احتياطيين في امتحان شهادة التعليم المتوسط، لتفادي الوقوع في أزمة حراسة، فيما نبهت إلى أنه يمكن الاستعانة بالاحتياطيين في عملية تفتيش الممتحنين وعند تنقلهم إلى دورات المياه أو العيادة، على أن يتلقوا تعويضاتهم المالية مثل باقي زملائهم.

وأبلغت الوزارة مديريها الولائيين بأنه ستكون هناك مواضيع احتياطية، سيتم اللجوء إليها استثناء في حال وقوع طوارئ، وهم مطالبون أيضا بتسليم حافظات المواضيع غير المفتوحة وحافظات الأسئلة الإضافية إلى مراكز التجميع للإغفال ومنها إلى فروع الديوان.

يذكر أنه حدد تاريخ إجراء امتحان شهادة التعليم المتوسط للسنة الدراسية 2023 /2024 ما بين 3 و5 جوان المقبل، فيما سيكون تاريخ إجراء امتحان شهادة البكالوريا ما بين 9 و 13 من الشهر نفسه.

وسيكون فتح حافظات المواضيع لامتحان شهادة البكالوريا، على الساعة الثامنة والنصف صباحا وعلى الساعة الثالثة مساء، أما بالنسبة لامتحان شهادة التعليم المتوسط فسيكون على الساعة الثامنة والنصف صباحا وعلى الساعة الثانية والنصف مساء، ولا يسمح بدخول المترشحين بعد هذا التوقيت، حيث تغلق أبواب المراكز، ولا يسمح للمترشح كذلك بمغادرة قاعة الامتحان إلا بعد انقضاء نصف مدة اختبار المادة.

تقييم الكفاءات الشفهية والأدائية بداية من اليوم لتلاميذ الخامسة ابتدائي

فيما بدأ العد التنازلي لتنظيم امتحان تقييم المكتسبات المقرر في أيام 12 و13 و14 ماي المقبل، وتقييم الكفاءات الشفهية والأدائية من 14 أفريل إلى 02 ماي المقبل، حيث يقوم الأساتذة بهذه العملية ويتابعها مديرو المدارس ومفتشو المقاطعات.

وتم تقليص عدد أيام إجراء الامتحان من 12 يوما إلى 3 أيام، توزيع الاختبارات الكتابية في المواد المعينة بتقييم المكتسبات إلى اختبارات كتابية مشتركة واختبارات حسب الميدان، اعتماد تقييم كفاءات المواد الخطية مع نهاية تقديم موارد كل ميدان، واعتماد المتابعة المستمرة لتقييم الكفاءات الأدائية والشفوية.

وبالنسبة لحجز التقديرات للمواد الخطية والتقييمات الشفهية والأدائية، تكون قبل 9 ماي المقبل من طرف الاساتذة بمتابعة من مديري المدارس ومفتشي المقاطعات، إضافة إلى إعداد مواضيع التقييمات الكتابية المشتركة من 7 أفريل إلى 18 أفريل 2024، من طرف مفتشي المواد والأساتذة وبمتابعة من قبل مديري التربية.

سيتم طبع مواضيع التقييمات الكتابية المشتركة من 21 أفريل إلى 02 ماي المقبل وتسليم مواضيع التقييمات المشتركة لمديري المدارس يوم 11 ماي المقبل، من طرف مفتشي المقاطعات وبمتابعة من مديري التربية.

ويحجز الأساتذة التقديرات المتعلقة بالتقييمات الكتابية المشتركة على الأرضية الرقمية من 12 إلى 30 ماي 2024 بمتابعة من مديري المدارس ومفتشي المقاطعات.

وأوكلت الوزارة مديري المدارس الابتدائية مهمة طبع دفاتر تقييم المكتسبات وسحب شهادات تقييم المكتسبات من الأرضية الرقمية من 15 ماي إلى 26 جوان 2024 بمتابعة من مفتشي المقاطعات ومديري التربية.

في وقت، يجري التلاميذ المتغيبين عن امتحان تقييم المكتسبات، التقييمات التعويضية يومي 23 و24 جوان 2024، وتسلم الشهادات ودفاتر التقييمات يوم 27 دوان 2024 من طرف مديري المدارس الابتدائية.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top