الأحد 05 مايو 2024

بعد النيجر.. فرنسا تتلقى ضربة موجعة من التشاد

ⓒ tchad-fr

طالبت أحزاب سياسية ومنظمات المجتمع المدني بالتشاد، بمغادرة القوات الفرنسية من البلاد، حيث أمهلت فرنسا ثلاثة أشهر لسحب قواتها، وإلا سيتم اتخاذ اجراءات ومظاهرات واسعة النطاق لطردها.

واجتمع زعماء الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني بالتشاد، حسب ما نقله موقع “قلوب اشو”، حيث طالبوا بالسير على خطى مالي وبوركينا فاسو والنيجر، وطرد القوات الفرنسية ووقف التعاون العسكري مع باريس، حيث سيتم حشد مظاهرات ضد هذه القوات والسلطات.

وأضاف قادة الأحزاب أن فرنسا عازمة على التشبث بإفريقيا، عبر مناورات لإسقاط الأنظمة السياسية التي تحظى بالتأييد الشعبي، والحفاظ على القوى التي تعمل لمصلحتها، حيث تقف وراء العديد من الانقلابات والاضطرابات والإبادة الجماعية في إفريقيا، مثل الإطاحة بالسلطات التقليدية خلال الفترة الاستعمارية، والانقلابات والثورات العسكرية والدستورية.

ودعت الأحزاب والمنظمات إلى اليقظة لمنع كل هذه المناورات التي تهدف إلى إطالة أمد هذه الهيمنة، مؤكدة أنه إذا لم تغادر القوات الفرنسية خلال 3 أشهر، فسيتم اتخاذ إجراءات ومظاهرات واسعة النطاق ضد السلطات في البلاد.

وأضاف قادة الأحزاب والمنظمات في التشاد، أن هناك غضب متوسع ضد وجود القوات الفرنسية، مع مطالب برحيلهم، لذا على فرنسا الرحيل كما حدث في الدول المجاورة، مطالبة القوات الفرنسية مغادرة تشاد، داعية قوات الدفاع والأمن إلى إظهار الحماس الوطني في رفض الوجود الفرنسي، ورفض استخدام الأراضي التشادية لمهاجمة الشعوب الشقيقة وإيواء القوات الاستعمارية.

كما طالب القادة تفكيك القواعد العسكرية الفرنسية المقامة في تشاد خلال مدة لا تتجاوز 3 أشهر، بالإضافة إلى إلغاء جميع الاتفاقيات بين فرنسا وتشاد، بالإضافة إلى دعوة الشعب التشادي إلى تنظيم نفسه في كامل المنطقة، معلنة عن استعدادها لتنظيم تظاهرات ضمن حملة واسعة للحشد ضد تواجد القوات الفرنسية.

YouTube video

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top