الاثنين 29 أبريل 2024

وزارة التجارة تحظر تصدير 8 منتجات على رأسها المعجنات والسكر

ⓒ تجارة

كشفت وزارة التجارة، عن قائمة جديدة للمواد ممنوعة التصدير، تضم 8 منتجات على تتمثل في المعجنات الغذائية، السكر، زيوت الصوجا، الثوم، الأقنعة الصحية والصابون المستعمل في غسل اليدين.

وأفرجت مصالح الوزير كمال رزيق، عن القائمة الجديدة، التي جاءت مفصلة بأنواعها عن طريق 55 تعريفة جمركية، حيث حددت في منتج الدقيق الممنوع من التصدير في سميد القمح والشعير.

أما بخصوص المعكرونة، فقد تم ذكر 18 عنوانًا فرعيًا للتعريفة الجمركية، كل منها يتوافق مع نوع من المنتجات، في القائمة. وبالتالي ، لا يُسمح بتصدير الكسكس ، والمعكرونة ، والنودلز ، واللازانيا ، والنيوكي ، والرافيولي ، والكانيلوني ، والمعكرونة.

وتهدف العملية لحماية السوق الوطني وضمان الوفرة، خصوصا في هذه الفترة الصعبة التي دقت فيها كل دول العالم ناقوس الخطر بخصوص الإمدادات الغذائية، وسنت قوانين جديدة لمنع تصدير المحاصيل الاستراتيجية.

وكانت الوزارة قد أعلنت بتاريخ 10 أوت الماضي، عن رفع الحظر المفروض على تصدير السلع المنتجة بكميات كافية في الجزائر، باستثناء المنتجات المدعمة أو المصنوعة من مواد مدعمة، وتم أيضًا استبعاد المنتجات التي تدخل في إطار مكافحة وباء فيروس كورونا، مثل الأقنعة الواقية والمواد الهلامية الكحولية وسوائل التطهير..

كما أن القرارات الأخيرة تأتي في سياق مطالب رئيس الجمهورية، في بداية الأزمة الصحية، أن قرر حظر تصدير أي منتج استراتيجي ، سواء أكان طبيًا أو غذائيًا ، حتى نهاية الأزمة، وذلك لحماية المخزون الاستراتيجي الوطني، وتحركت الوزارة آنذاك لحظر تصدير 17 منتوج.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top