الثلاثاء 14 مايو 2024

الجزائر نفّذت إستراتيجية لمضاعفة إنتاج الطاقة الأولية

الجزائر

وزير الطاقة والمناجم يشارك في افتتاح فعاليات المؤتمر الوزاري حول المناخ الطاقة والبيئة لمجموعة السبع بمدينة تورينو الإيطالية

ⓒ وزارة الطاقة والمناجم
  • عرقاب: نستهدف إنتاج 110 مليارات متر مكعب من الغاز سنويًا

كشف وزير الطاقة محمد عرقاب، عن مستجدات إستراتيجية مضاعفة إنتاج الطاقة الأولية في الجزائر، وفي مقدمتها إنتاج الغاز الطبيعي، بالإضافة إلى أهداف أنبوب الغاز الجزائري النيجيري، وتطورات تحول الطاقة.

وأفاد بيان لوزارة الطاقة والمناجم، أن الوزير شارك في افتتاح فعاليات المؤتمر الوزاري حول المناخ الطاقة والبيئة لمجموعة الـ7 في مدينة تورينو الإيطالية، الذي شهد مشاركة وزراء الطاقة والمناخ والبيئة للمجموعة.

وأوضح وزير الطاقة أن الجزائر نفّذت إستراتيجية لمضاعفة إنتاج الطاقة الأولية، خاصة الغاز، مع الالتزام بتأمين إمداد طويل الأمد وخفض البصمة الكربونية، مؤكدًا التزام الجزائر بتعزيز دورها بصفتها مزودًا للطاقة موثوقًا به عالميًا، من خلال استثمارات ضخمة في الاستكشاف والإنتاج والبنى التحتية لنقل الغاز.

وفيما يخص مشروع خط الغاز العابر للصحراء، الذي يربط نيجيريا بأوروبا عبر الجزائر والنيجر، قال عرقاب إنه -بالإضافة إلى أثره الاجتماعي والاقتصادي- سيدعم التنمية المحلية، ويعزز الدور الإستراتيجي لبلاده، مع تحسين الأمن الطاقي على الساحل الشمالي.

هذا وتناول وزير الطاقة جهود بلاده لضمان الأمن الطاقي والاستجابة للطلب المتزايد على الطاقة بطريقة مستدامة، وذلك من خلال برنامج استثماري بأكثر من 52 مليار دولار، إذ تهدف بلاده إلى زيادة إنتاج الغاز إلى 110 مليارات متر مكعب سنويًا.

وتحدّث عرقاب عن إشكال الوصول إلى الطاقة، إذ إن بلاده تولي أهمية بالغة لزيادة قدرة إنتاج الكهرباء، وتعزيز البنية التحتية لنقل وتوزيع الطاقة، ما أدى لتوفير تغطية مثالية للبلاد، ووصول أغلب الجزائريين اليوم للكهرباء والغاز بأسعار مناسبة وميسورة، ما يعكس عزيمة الدولة لتعميم وصول الطاقة إلى الجميع.

وفيما يتعلق بتحول الطاقة، قال ذات المسؤول إنه يُعدّ عملية تطويرية نحو مزيج متنوع ومتوازن، يهدف إلى تلبية الطلب المتزايد بطريقة مستدامة واقتصادية وآمنة، مع تقليل التأثيرات البيئية، بحيث يلبي التزام الدولة بتحقيق 30% من الطاقات المتجددة في المزيج الطاقي الوطني بحلول عام 2035.

وأوضح أن هذه الخطة تستند على تنفيذ البرنامج الوطني للطاقات المتجددة، الذي يهدف لإيجاد قدرة 15 ألف ميغاواط، والتي أطلقت الجزائر 3 آلاف ميغاواط منها بالفعل، بما يسمح لها بمضاعفة قدرتها من الطاقة المتجددة، وفق ما جاء في البيان الذي نشرته وزارة الطاقة والمناجم.

وأكد الوزير التزام بلاده بالمبادرات الدولية للحدّ من انبعاثات غازات الدفيئة وغاز الميثان، إذ التزمت شركة سوناطراك -من خلال استثمار تطوعي كبير- بالحدّ من الغاز المحروق وانبعاثات الميثان، وانضمت للعديد من المبادرات العالمية في هذا الصدد.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top