الثلاثاء 14 مايو 2024

عباس يدعو أمريكا لمنع الكيان من اجتياح رفح

عباس

الرئيس الفلسطيني محمود عباس يدعو الولايات المتحدة إلى الضغط على الكيان الصهيوني لمنعه من اجتياح مدينة رفح

ⓒ ح.م
  • الوضع في غزة مؤسف للغاية

طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الأحد، من الولايات المتحدة، الضغط على الكيان الصهيوني لمنعه من اجتياح مدينة رفح جنوب قطاع غزة، قائلا “إن الولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة القادرة عن منع (الكيان المحتل) من ارتكاب هذه الجريمة”.

وقال الرئيس عباس، في كلمته خلال الاجتماع الخاص بالمنتدى الاقتصادي العالمي الذي تستضيفه العاصمة السعودية، الرياض، “إذا ما قام (الكيان الصهيوني) باجتياح مدينة رفح التي يجتمع فيها معظم أهل قطاع غزة، ستحصل أكبر كارثة في تاريخ الشعب الفلسطيني وسيشردون خارج القطاع”.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) عن الرئيس عباس قوله “ندعو الولايات المتحدة الأمريكية للطلب من (الكيان الصهيوني) أن يتوقف عن عملية رفح، لأن الولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة القادرة على أن تمنعها من ارتكاب هذه الجريمة”. وشدد على ضرورة بقاء الفلسطينيين في “وطنهم، وألا تتكرر مأساتا 1948 و1967”.

وأضاف الرئيس الفلسطيني أن “الوضع في غزة مؤسف للغاية، مضى أكثر من 200 يوم استغلت فيها إسرائيل الفرصة للاعتداء على شعبنا في غزة بحجة الانتقام من حماس، لكنها في الواقع تنتقم من الشعب الفلسطيني كله”.

وطالب عباس العالم بأن “يعترف بفلسطين دولة كاملة العضوية بالأمم المتحدة”. كما طالب الدول الأوروبية بأن “تعترف بدولة فلسطين أسوة باعترافها بإسرائيل”. وشدد على ضرورة بقاء الفلسطينيين في “وطنهم، وألا تتكرر مأساتا 1948 و1967”.

كما عبّر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، عن مخاوفه من ترحيل إسرائيل فلسطينيي الضفة الغربية إلى الأردن بعد الانتهاء من حربها المتواصلة على غزة منذ نحو 7 أشهر. واعتبر أنه لا بد من حل سياسي يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية مستقلة.

وقال عباس إن “إسرائيل دمّرت ما لا يقل عن 75 بالمئة من قطاع غزة، وقتلت 34 ألفا من أهل غزة خلال 200 يوم، معظمهم من النساء والأطفال”. وتابع: “أخشى بعد الانتهاء من غزة من توجّه إسرائيل إلى الضفة وترحيل أهلها إلى الأردن”، مؤكدا أننا “لن نسمح بتكرار مأساتي 1948 و1967”.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top