الأحد 28 أبريل 2024

الإعلام المخزني يهوي إلى “القاع”..!

القاع

مادام أن الهدف هو الهجوم على الجزائر فإن أمثال هذا التافه الإدريسي لا يستحون من النزول إلى القاع من أجل التهجم على كل ما له علاقة بالجزائر

ⓒ القاع
كاتب صحافي

منصة “إيكاد” المختصة في كشف الأخبار المزيفة، تكشف جانبا من السلوكات اللامهنية التي ينتهجها عدد من “الإعلاميين” المغاربة وبعض وسائل الإعلام في الجارة الغربية..

والتي تعتمد على فبركة الصور والمناشير وتعديلها بالفوتوشوب ثم الترويج لها على أنها.صحيحة والانطلاق من ذلك للهجوم على الجزائر أو محاولة وضعها في موضع سخرية..

لكن من سوء حظهم أنه في كل مرة ينقلب السحر على الساحر، مثلما حدث هنا في هذه الفبركة الجديدة التي نشرها الإعلامي المغربي رشيد الإدريسي وآخرون، حيث وضع منشورا تافها يستطيع أي طفل صغير أن يعرف من الوهلة الأولى أنه مفبرك.

لكن مادام أن الهدف هو الهجوم على الجزائر فإن أمثال هذا التافه الإدريسي لا يستحون من النزول إلى القاع من أجل التهجم على كل ما له علاقة بالجزائر، إرضاء للمخزن وأشياعه التافهين.

● نترككم هنا مع هذا التقرير لمنصة إيكاد حول فبركة برقية لوكالة الأنباء الجزائرية، ويمكنكم من خلالها تفسير الحملة التي يتعرض لها الإعلامي الجزائري حفيظ دراجي والفلسطيني جمال ريان بسبب دفاعهما عن الجزائر..!

●●●

📌 سينوّمونهم مغناطيسيّاً.. هل نشرت وكالة الأنباء الجزائرية عن مؤامرة إسرائيلية تحاك ضد المنتخب الجزائري؟
.
درجة الإيكاد:
❌ مفبرك ❌
.
كيف تحققنا؟ 🔍
✔️ حسابات على مواقع التواصل نشرت لقطة شاشة لوكالة الأنباء الجزائرية، قالت فيه إن الاستخبارات الجزائرية سبق أن حذرت من مخطط صه ي@ وني للتلاعب بنتائج المنتخب الجزائري في أمم أفريقيا عن طريق التنويم المغناطيسي، وهو ما حدث في مباراة سيراليون التي تعادلت فيها الجزائر.
.
✔️ عدنا إلى الموقع الرسمي لوكالة الأنباء الجزائرية وصفحاتها على فيسبوك وتويتر، إلا أننا لم نجد أي أثر للخبر المتداول.
.
✔️ بحثنا عن الرابط الظاهر في التصميم، فتبيّن أنه يعود لخبر بعنوان “المغرب.. أزيد من 67% من الأسر عانت من تدهور مستوى معيشتها العام الماضي”، ونُشر في 16 يناير/كانون الثاني 2021.
.
✔️ بالبحث أيضاً وجدنا أن وكالة الأنباء الجزائرية نشرت في 16 يناير/كانون الثاني 2022 خبر خسارة المنتخب أمام غينيا الاستوائية بنتيجة (1-0)، في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الخامسة بكأس الأمم الأفريقية.
@ Rachid El Idrissi

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top