الأحد 28 أبريل 2024

الجزائر تتصدر قائمة الممونين العرب لأوروبا بالغاز المسال

الجزائر

الجزائر تواصل احتلال المراتب الأولى في قائمة أكبر مموني السوق الأوروبية بالغاز المسال

ⓒ ح.م
  • الجزائر تسجل ارتفاعا في صادراتها بنسبة 3.5 بالمائة

تواصل الجزائر احتلال المراتب الأولى في قائمة أكبر مموني السوق الأوروبية بالغاز المسال، حيث حلت الأولى بين المصدرين العرب والثالثة على المستوى العالمي، بعد تسجيل ارتفاع في صادراتها بنسبة 3.5 بالمائة.

ونقلت منصة “الطاقة” إحصائيات تضمنت قائمة أكبر الدول المصدرة للغاز المسال إلى أوروبا خلال الربع الأول من عام 2024، والتي احتلت فيها الجزائر صدارة الدول العربية تليها قطر، ثم مصر.

وارتفعت كمية صادرات الغاز المسال الجزائري إلى أوروبا بنسبة 3.5% إلى 3.01 مليون طن، ما يمثّل 9.9% من إجمالي واردات القارة العجوز خلال الربع الأول من العام الجاري.

وعلى أساس شهري، ارتفعت صادرات الجزائر من الغاز المسال خلال جانفي الماضي إلى 1.04 مليون طن، مقابل 0.96 مليون طن في ديسمبر السابق له، بينما تعدّ متراجعة بصورة طفيفة عند المقارنة بالشهر المقابل من العام الماضي، والبالغة فيه 1.13 مليون طن.

وفي المقابل، انخفضت الصادرات على أساس شهري في فبراير إلى 0.98 مليون طن، ولكنها مرتفعة مقارنة بالشهر المقابل من عام 2023، الذي سجلت فيه 0.83 مليون طن، فيما ارتفعت في شهر مارس إلى 0.99 مليون طن، مقابل 0.94 مليون طن في الشهر المقابل من العام الماضي.

وساهم انخفاض صادرات قطر من الغاز المسال إلى الدول الأوروبية بنسبة 32% على أساس سنوي إلى 2.39 مليون طن، في تمكن الجزائر من تصدر قائمة مصدري هذه المادة لأوروبا.

وحلّت النرويج في المركز الخامس بقائمة أكبر الدول المصدرة للغاز المسال في أوروبا، مع ارتفاع صادراتها بنسبة 19% على أساس سنوي إلى 1.25 مليون طن، ما يمثّل 4.1% من إجمالي الواردات الأوروبية.

وجاءت نيجيريا في المرتبة السادسة، مع انخفاض صادراتها إلى أوروبا بنسبة 44.3% على أساس سنوي إلى 1.19 مليون طن، ما يمثّل 3.9% من إجمالي ما استوردته القارة خلال الربع الأول من العام الجاري (2024).

وتصدّرت الولايات المتحدة قائمة أكبر الدول المصدرة للغاز المسال إلى أوروبا، مع زيادة صادراتها بنسبة 2.6% على أساس سنوي إلى 15.35 مليون طن، ما يمثّل 50.5% من إجمالي واردات القارة خلال الربع الأول من 2024.

بينما حلت روسيا في المركز الثاني، مع ارتفاع صادراتها بنسبة 4% على أساس سنوي إلى 5.06 مليون طن، ما يعادل 16.6% من إجمالي واردات أوروبا من الغاز المسال، وفق ما رصدته وحدة أبحاث منصة الطاقة المتخصصة.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top