الثلاثاء 30 أبريل 2024

استحداث منصة رقمية خاصة بتوجيه الحاصلين على البكالوريا

استحداث

وزارة التعليم العالي تكشف عن استحداث منصة رقمية خاصة بتوجيه الطلبة الحاصلين الجدد على شهادة البكالوريا

ⓒ ح.م
  • انخفاض نسبة الرسوب بالنسبة لطلبة الجذوع المشتركة إلى 17 بالمائة

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، الاثنين، بالجزائر العاصمة، عن استحداث منصة رقمية خاصة بتوجيه الطلبة الحاصلين الجدد على شهادة البكالوريا، بداية من دورة جوان المقبل، وذلك بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وأوضح الوزير، في منتدى القناة الأولى للإذاعة الجزائرية، أنه “بإمكان حاملي شهادة البكالوريا (دورة جوان 2024) استغلال استحداث المنصة الرقمية لتحديد الشعب والتخصصات الأنسب لقدراتهم الفكرية وعلاماتهم, وذلك بالاعتماد على “تقنيات الذكاء الاصطناعي والتنقيب عن المعطيات”، وهو ما يحقق –مثلما قال– “الهدف الاستراتيجي للقطاع”.

وفي نفس السياق، أشار الوزير إلى “انخفاض نسبة الرسوب بالنسبة لطلبة الجذوع المشتركة إلى 17 بالمائة بعدما كانت تفوق سابقا الـ40 بالمائة”.

وبخصوص النتائج المحققة من خلال التحول الرقمي لقطاع التعليم العالي، لفت بداري إلى أنه “منذ أكتوبر 2023 وإلى غاية مارس الماضي، تم اقتصاد 7,2 مليار دينار في مجال الإطعام الجامعي و640 مليون دينار بالنسبة لنقل الطلبة، وهذا –مثلما أضاف– بفضل إدخال الرقمنة التي مكنت من “ترشيد النفقات وتحسين الخدمة”.

من جانب آخر، أبرز بداري أهمية “ضمان التكوين النوعي للطلبة وتنمية قدراتهم الابتكارية والتواصلية حتى يساهموا في إعطاء القيمة المضافة للاقتصاد الوطني وخلق الثروة ومناصب الشغل”، وهو ما يدخل ضمن “استراتيجية الحكومة والتزامات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الذي أكد على ضرورة مرافقة هؤلاء الشباب من خلال مراكز تطوير المقاولاتية وحاضنات الأعمال”.

وأشار بهذا الخصوص ‘لى تسجيل 4000 مشروع ابتكاري حاز 400 منها على وسم المؤسسة الناشئة، مضيفا أن القطاع يسعى إلى الارتقاء بجودة التعليم العالي وكذا اعتماد اللغة الانجليزية كمادة أساسية في التكوين الجامعي بما “يساهم في استيعاب واستغلال التكنولوجيات الحديثة”.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top