الثلاثاء 14 مايو 2024

الجزائر تدرس حلولًا مبتكرة لحماية العمال من الأخطار

الجزائر

إجراءات جديدة لتحسین ظروف ممارسة طب العمل

ⓒ ح.م
  • سايحي يدعو للعمل من أجل ترقية الأمن والصحة في العمل

أكد وزير الصحة، عبد الحق سايحي، أن الجزائر تدرس حلولًا مبتكرة ومستدامة، لحماية العمال من الأخطار في مكان العمل، ولبناء مستقبل یمكن فيه لكل عامل أن يزدهر في بيئة عمل آمنة وصحية.

وأوضح الوزير، خلال إحياء الیوم العالمي للسلامة والصحة المھنیتین، أن التطورات الاقتصادية مع ما یصاحبھا من أخطار تكنولوجیة جدیدة، والأخطار الناشئة والأشكال الجدیدة تمثل تحدیًا رئیسیًا من حیث الصحة في العمل لتنظیم العمل بالإضافة إلى الظروف غیر المناسبة في أماكن العمل وهو ما يؤثر على المردودیة وفي النھایة على الصحة.

وأضاف سايحي، أنه یتطلب من الجميع العمل على جميع المستويات، وكذا التعاون الوثیق مع أرباب العمل لتحسین بیئة العمل والعمال كقوة عاملة ومنظمات المجتمع المدني.

كما أضاف الوزير، أن الجزائر بحاجة إلى تطویر حلول مبتكرة لحمایة العمال من الأخطار في مكان العمل، ویشمل ذلك تطویر ممارسات قابلة للتكيف وتنفيذ تدابير الوقاية من الأخطار، وكذا تكوین العمال وتوعیتھم بالمخاطر المعرضین لھا.

وأبرز المتحدث ذاته، على ضرورة دمج البعد الصحي في العمل في جميع السياسات، وأخذ بعين الاعتبار الآثار المحتملة على صحة العمال في استراتيجيات للتنمیة المستدامة.

وشدد الوزیر، على وجوب ترقیة الأمن والصحة في العمل، حيث يرتبط ارتباطًا وثیقًا بالتحدیات الاجتماعية والاقتصادية الأخرى، فمن خلال الاستثمار في وظائف آمنة ومستدامة، وتعزیز الاجتماعية وترقية الإنصاف والشمول یمكن إنشاء مجتمعات أكثر مرونة وصحة للجمیع.

وأفاد سايحي، أنه بغیة تحسین ظروف ممارسة طب العمل، اتخذت وزارة الصحة، من خلال اللجنة الوطنیة لطب العمل، إجراءات ھیكلیة منها تحدیث النظام التنظیمي الحالي حيث إنه تندرج مراجع أطباء العمل في نصوص لم تعد تفي بالمتطلبات العلمية الحالي لأن إدارة الشركات وطبيعة الأخطار المهنية قد تطورت.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top