الجمعة 26 أبريل 2024

المخترع بلقاسم حبة: ضرورة استحداث المؤسسات الناشئة للنهوض بالاقتصاد الوطني

ⓒ c4101f2f-3530-487f-a548-12d157aa3f15

قدم البروفيسور والعالم الجزائري بلقاسم حبة، أول أمس محاضرة بجامعة قاصدي مرباح بورقلة، وتمحورت المحاضرة حول الثورة الصناعية الرابعة، حيث قدم الملامح الاقتصادية التي سيكون عليها العالم في المرحبة المقبلة. وتطرق حبة إلى كيفية استحداث المؤسسات الناشئة ومساهمتها في النهوض بالاقتصاد.

وأكد بلقاسم حبة، بأنه يقوم بهذه المحاضرات للبقاء على اتصال بين الأساتذة والطلبة للعمل على زرع الفكر الايجابي في الطلبة.وأضاف أن الاحتكاك المباشر مع الطلبة يساعد على التحصيل العلمي.

وتجدر الإشارة، إلى أن المحاضرة شهدت حضورا كبير للطلبة وللمهتمين بالشأن الاقتصادي والشباب من أصحاب المؤسسات الناشئة.

العالم الجزائري بلقاسم حبة، معروف في الوسائط العلمية بـ”العربي الأكثر اختراعا” على مستوى العالم لحصوله على ما يزيد على 1296 براءة اختراع. البروفيسور حبة عالم في الالكترونيات، ولد سنة 1957 بالمغيّر التي أصبحت ولاية الآن، زاول دراسته الابتدائية و المتوسطة بمسقط رأسه ثم انتقل إلى ثانوية الأمير عبد القادر بتقرت، بعد حصوله على شهادة البكالوريا سنة 1974، التحق بجامعة هواري بومدين للعلوم و التكنولوجيا، التي تخرج منها بعد حصوله على شهادة في الدراسات المعمقة في الفيزياء سنة 1980.

بعدها حصل على منحة إلى جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة الأمريكية، التي حصل فيها على شهادة الماجيستير في الفيزياء التطبيقية وأخرى في علوم المواد، ثم حصل بعدها على شهادة الدكتوراه في الطاقة الشمسية.

سجل أول براءة اختراع سنة 1990، ومرت سبع سنوات كاملة قبل أن يصدر اختراعه الثاني، غير أن الأمور تغيرت وتسارعت وتيرة الاختراعات، حتى صار في السنوات القليلة الماضية يقدم براءة اختراع كل أسبوع.

لم يكتف الباحث بتقديم اختراعاته في شركة “تيسيرا تكنولوجيز” التي عمل فيها والواقعة في وادي السيليكون بكاليفورينا، وإنما قدم اختراعات أخرى كثيرة في دول أخرى ذات شهرة في مجال الصناعات الإلكترونية مثل اليابان والصين.

يصل عدد اختراعاته اليوم أزيد من 1500 اختراع مسجل منها 500 براءة اختراع في الولايات المتحدة الأمريكية.

رغم أن مشوار بلقاسم مع الاختراعات بدأ قبل 30 سنة، فقد دشن مسيرته كباحث قبل ذلك بسنوات عندما انضم سنة 1988 بشركة IBM المتخصصة في تطوير وتصنيع الحواسيب والبرمجيات.

أما الحلم الأكبر الذي يسعى إلى تحقيقه فيتمثل في إنشاء مركز في الجزائر لمساعدة الباحثين والمخترعين الناشئين.
بعض من الجوائز والتكريمات التي تحصل عليها:
– أفضل مخترع في شركة NEC اليابانية سنة 1992.
– أفضل مخترع من شركة” تيسيرا” الأمريكية وذلك لسنوات: 2004، 2005، 2006، 2007.
– صُنف ضمن 100 مخترعين الأكثر إنتاجا في العالم لسنوات: 2008، 2012، 2014، 2015.
– حائز على جائزة R&D 100 Award for the fold-over technology سنة 2003.
– حائز على جائزة الباحث العربي المُنظمة من طرف Techwadi الأمريكية سنة 2007.
– حائز على جائزة Frost & Sullivan Award سنة 2013.
– قُلّد بلقاسم حبة وسام العالم الجزائري من طرف مؤسسة فيكوس سنة 2015.
وقد تم منذ أيام تنصيب اللجنة الوطنية لتحضير القانون الإطار حول اقتصاد المعرفة وضمت خبراء جزائريين أغلبهم من المقيمين بالخارج، على غرار البروفيسور كمال تومي و البروفيسور عبد القادر جفلات والبروفيسور بلقاسم حبة لـ”ارساء مقاربة تشاركية حتى يعكس هذا القانون بشكل فعلي ارادة الخبراء الجزائريين في جعل (هذا القانون) خارطة طريق لانتقال الجزائر نحو النموذج الاقتصادي القائم بشكل ملموس على اقتصاد المعرفة في شتى المجالات”.

ساهمت اختراعات بلقاسم حبة، في تطوير وظائف الرقائق الإلكترونية الموجهة لصناعة الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر وغيرها من أجهزة التكنولوجيات الدقيقة.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top