الاثنين 29 أبريل 2024

انطلاق الحملة الوطنية لتلقيح كبار السن ضد الأنفلوانزا

ⓒ talkih

أشرفت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، كوثر كريكو، على إطلاق حملة التلقيح ضد الأنفلونزا الموسمية بدور المسنين، بدار  المسنين دالي ابراهيم.

وأوضحت الوزيرة، في تصريح لها، حيث سيتم تلقيح كافة المقيمين في 32 مؤسسة عبر التراب الوطني، بما في ذلك الطاقم الإداري والموظفين، بغية حماية هذه الفئة من أعراض هذا الوباء.

وأطلقت وزارة الصحة بالتنسيق مع معهد باستور بالجزائر الأسبوع الحملة الوطنية للتلقيح ضد الإنفلونزا الموسمية التي ستدوم طوال فترة الخريف-الشتاء، مع توفير مخزون قدر بـ 2 مليون جرعة من اللقاح.

وأوضحت مديرة الوقاية لدى وزارة الصحة، سامية حمادي، أنه تم التحضير لهذا الموعد بتخصيص 2 مليون جرعة لقاح، والتي يمكن أن تصل إلى 2.5 مليون جرعة، إذا لزم الأمر”، حيث أصدرت الوزارة تعليمات إلى كافة مدراء القطاع عبر الوطن من أجل استلام الحصص الخاصة بالولايات، للشروع ”الفعلي” في عملية التلقيح،والتي “ستتم كالعادة عبر المؤسسات الصحية والاستشفائية العمومية، إلى جانب الصيدليات الخاصة والتي سبق وأن رخص لها بتقديم لقاح فيروس كورونا”.

ويتعلق الأمر بالأشخاص المعنيين بهذه الجرعة هم بالخصوص، “الفئات المسنة وتلك التي تعاني من أمراض مزمنة، إضافة إلى النساء الحوامل”.

وفي إطار الحملة الوطنية للتقليح ضد الانفلونزا الموسمية، أعلنت مختلف  المؤسسات العمومية للصحة الجوارية الى علم جميع المواطنين، عن انطلاق عملية التلقيح ضد الانفونزا الموسمية لسنة 2023- 2024 واللقاح متوفر على مستوى كل العيادات المتعددة الخدمات.

ودعت مختلف المؤسسات الصحية، المعنيين التقرب إلى العيادات وقاعات العلاج القريبة من مقر سكناهم لتلقي اللقاح لا سيما الأشخاص البالغين من العمر 65 سنة فما فوق و الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة والنساء الحوامل.

وشددت وزارة الصحة، على تجديد التلقيح ضد الأنفلونزا الموسمية كل عام لجميع الأشخاص المعرّضين للخطر لأن فيروس الأنفلونزا يخضع لتغيرات مع كل موسم أنفلونزا.

ويتوفر اللقاح المضاد للأنفلونزا في مراكز التلقيح المعتادة للمؤسّسات الصحية العمومية، ويعطى مجانا، وكذا الصيدليات حيث يتم تعويضه من قبل الضمان الاجتماعي لكبار السن والمصابين بأمراض مزمنة،وعلى الجميع اعتماد إجراءات الحماية: غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون – الفرك بالهلام المائي الكحولي – الحد من الاتصال بالنسبة للمرضى – ارتداء الكمامة – التباعد الجسدي، بالإضافة إلى التلقيح.

وتذكر وزارة الصحة بأهمية تبني إجراءات الحماية وهي وسيلة فعالة ضد انتشار جميع الفيروسات التنفسية بما في ذلك فيروسات الانفلونزا وكوفيد-19.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top