الأحد 26 مايو 2024

المجتمع الدولي مطالب بالتحقيق في انتهاكات الكيان بالسجون

المجتمع الدولي

معاملة غير إنسانية يتعرض لها الأسرى الفلسطينيين في السجون

ⓒ ح.م
  • البرلمان العربي يدعو إلى تحرك دولي جاد للإفراج عن الأسرى الفلسطينيين

دعا البرلمان العربي، لتشكيل لجنة تقصي حقائق دولية لزيارة سجون الاحتلال للوقوف على الانتهاكات التي يتعرض لها الأسرى، مطالبًا المجتمع الدولي بتحرك دولي جاد من أجل الضغط على كيان الاحتلال وإلزامه بالإفراج الفوري عن هؤلاء الأسرى.

وطالب البرلمان العربي، في بيان له، الثلاثاء، بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني الذي يصادف يوم 17 أفريل من كل عام، لتشكيل لجنة تقصي حقائق دولية لزيارة سجون كيان الاحتلال والوقوف على الانتهاكات الجسيمة وغير الإنسانية التي يتعرض لها الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين داخلها.

وطالبت الهيئة ذاتها، المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمؤسسات الدولية والإقليمية والحقوقية واللجنة الدولية للصليب الأحمر، ببلورة تحرك دولي جاد من أجل الضغط على كيان الاحتلال وإلزامه بالإفراج الفوري عن هؤلاء الأسرى الأبرياء، وإلزامه باحترام وتطبيق القانون الدولي وتوفير الحماية اللازمة لهم وفق اتفاقية جنيف الرابعة، محملًا كيان الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى الفلسطينيين.

كما أبرز البرلمان العربي، إلى أن يوم الأسير يأتي هذا العام مواكبًا للتصعيد الخطير الذي ينتهجه كيان الاحتلال بالعدوان الغاشم على غزة وحرب الإبادة الجماعية والتطهير العرقي ضد الشعب الفلسطيني، وتصعيد حكومة اليمين المتطرفة ضد الأسرى الفلسطينيين، في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأشار البرلمان إلى عدد المعتقلين في سجون الاحتلال في الضفة الغربية بعد السابع من أكتوبر 2023، بلغ أكثر من 9000 معتقل، ضاربًا بالاتفاقيات والقوانين الدولية عرض الحائط، وسط صمت المجتمع الدولي الذي لم يحرك ساكنًا لمنع هذه الممارسات العدوانية والإجرامية عن الشعب الفلسطيني الأعزل.

وجدد البرلمان العربي تضامنه التام مع الأسرى الفلسطينيين، موجهًا لهم تحية إجلال وتقدير للتضحيات الغالية التي يقومون بها وصمودهم البطولي من أجل نيل حريتهم والدفاع عن قضيتهم العادلة وبناء دولتهم المستقلة وعاصمتها مدينة القدس.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top