الاثنين 29 أبريل 2024

الجزائر تعتمد مشروع استراتيجية الصحة الرقمية

ⓒ sante-alg-deg

أطلقت وزارة الصحة، مشروع الاستراتيجية الوطنية للصحة الرقمية، بهدف إدخال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في القطاع لتحقيق أهداف السياسات الصحية، خاصة فيما يتعلق بصحة السكان، حالة النظام الصحي، وأهداف التنمية الاجتماعية.

ونظمت الوزارة، الثلاثاء، بالعاصمة، يوما مخصصا لاعتماد مشروع الاستراتيجية الوطنية للرقمنة في الصحة، حيث أطلقت الوزارة، من خلال فريق العمل المكلف بالاستراتيجية الوطنية الرقمية والجهات المعنية، وبدعم من المنظمة العالمية للصحة، مشروع الاستراتيجية الوطنية للصحة الرقمية.

وأوضحت الوزارة، أن هذا المشروع، يهدف إلى إدخال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في القطاع لتحقيق أهداف السياسات فيما يتعلق بصحة السكان، حالة النظام الصحي، أهداف التنمية الاجتماعية والاقتصادية منذ عام 2021، حيث تم الوصول إلى عدة مراحل في ورشات التشاور والمصادقة.

كما أشارت ذات المصالح، أن هذه الأهداف تتمثل أبرزها في إعداد الإطار القانوني، إشراك الأطراف المعنية في ورشة عمل للتشاور، المصادقة على الاستبيانين حول السياق الاستراتيجي للصحة الرقمية في الجزائر، وتطوير الاستراتيجية الوطنية الأولية الرقمية.

وأبرزت الوزارة، أن هذه الاستراتيجية تعتمد على تسهيل الولوج للخدمة بكل اريحية وسرعة للتكفل بالمريض، كما يستند تحقيق الاستراتيجية الوطنية على خطة عمل، من الضروري إجراء مصادقة مسبقة على مسودة الاستراتيجية الوطنية الرقمية.

وأفادت مصالح الوزارة، أنه تم مناقشة في هذا اللقاء عدة عناصر منها الإجراءات والأنشطة المتخذة لتطوير هذه الاستراتيجية الوطنية، ملخص مسودة الاستراتيجية، المحاور والرؤية للاستراتيجية الرقمية، أهداف الاستراتيجية الرقمية، المراجعة والتقييم المالي الشامل لخطة العمل آفاق 2023-2027، ومراجعة الجدول الزمني لتنفيذ خطة العمل آفاق 2023-2027.

وتسعى مختلف الوزارات على إنجاح التحول الرقمي في الجزائر طبقا للالتزام رقم 25 لرئيس الجمهورية، المتعلق بتحقيق تحول رقمي وتحسين الاتصال وتعميم استعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال لاسيما في تسيير المرفق العمومي وتحسين تسيير القطاع الاقتصادي.

وتهدف الجزائر من خلال التحول الرقمي إلى إرساء نموذج جديد للتسيير العمومي يسمح بتعزيز العلاقة بين الإدارة والمواطنين، مع ضمان خدمات سريعة ونوعية ترقى لتطلعاتهم، وضمان الشفافية وربح الوقت وتفادي مشقة التنقل.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top