السبت 11 مايو 2024

انطلاق فعاليات قمة الجزائر لمنتدى الدول المصدرة للغاز

قمة الجزائر

أشغال القمة استهلت باجتماع فريق العمل المتخصص رفيع المستوى من أجل وضع اللمسات النهائية للبيان الختامي للقمة والموسوم بـ"إعلان الجزائر"

ⓒ تصوير: ف. عقون - الإخبارية
  • اجتماع مجموعة الخبراء المكلفة بوضع اللمسات النهائية لمخرجات قمة الغاز

انطلقت، الخميس، الاجتماعات التحضيرية لقمة رؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز، باجتماع مجموعة الخبراء المكلفة بوضع اللمسات النهائية لمخرجات القمة، والتي ستُقدم لرؤساء الدول والحكومات للمصادقة عليها.

واستهلت الأشغال التي تستمر ثلاث أيام، باجتماع فريق العمل المتخصص رفيع المستوى، بالمركز الدولي للمؤتمرات، عبد اللطيف رحال، من أجل وضع اللمسات النهائية للبيان الختامي للقمة والموسوم بـ”إعلان الجزائر”.

وأوضحت وزارة الطاقة في بيان لها، أن اجتماع فريق العمل المتخصص رفيع المستوى يضم فريقًا من الخبراء ممثلي الدول الأعضاء بمنتدى الدول المصدرة للغاز، ويأتي في إطار الاجتماعات التحضيري للقمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز.

وتابعت الوزارة، أن هذه المجموعة مهمتها الأساسية هي متابعة تقدم أشغال تنظيم القمة السابعة للمنتدى، كما تعمل على تحضير برنامج القمة وتقارير خاصة بالقمة وكذا صياغة إعلان الجزائر والذي سيُرفع للاجتماع الوزاري قبل رفعه لاجتماع رؤساء الدول والحكومات.

وسيتم مساء الخميس تدشين مقر معهد أبحاث الغاز التابع لمنتدى الدول المصدرة للغاز والكائن بالعمارة “ب” بوزارة الطاقة والمناجم بالجزائر العاصمة، والذي يعد مركزًا للابتكار والأبحاث، مخصص لتعزيز فهم وتطبيق التقنيات المتعلقة بالغاز.

كما سيتم أيضًا عرض تقرير “توقعات الغاز العالمية 2050” للمنتدى، في طبعته الثامنة، بحضور مهنيي صناعة الغاز وأكاديميين وممثلي وسائل الإعلام المحلية والأجنبية.

وينتظر أن ينعقد في اليوم الثاني من القمة الاجتماع الوزراي الاستثنائي لمنتدى الدول المصدرة للغاز بما في ذلك الطبعة الثانية لحفل توزيع جوائز المنتدى وحفل توقيع مذكرات التفاهم، ليتم عقد اجتماع رؤساء الدول والحكومات خلال اليوم الثالث للقمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز.

ويضم منتدى الدول المصدرة للغاز 12 عضوًا دائمًا (الجزائر، بوليفيا، مصر، غينيا الاستوائية، إيران، ليبيا، نيجيريا، قطر، روسيا، ترينيداد وتوباغو، الإمارات العربية المتحدة وفنزويلا) و7 أعضاء مراقبين (أنغولا، أذربيجان، العراق، ماليزيا، موريتانيا، موزمبيق وبيرو).

ويعد المنتدى منظمة حكومية دولية تمثل أهم الدول المصدرة للغاز في العالم، يشكلون معًا 70 في المائة من احتياطيات الغاز العالمية المؤكدة، أكثر من 40 في المائة من الإنتاج المسوق، 47 في المائة من الصادرات عبر الأنابيب، وما يفوق نصف صادرات الغاز الطبيعي المسال على المستوى العالمي.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top