الاثنين 29 أبريل 2024

مجلس الأمة يشارك في اجتماع الاتحاد الإفريقي لانتخاب رئيس جديد للبرلمان الإفريقي

شارك مجلس الأمة في لقاء مع ممثلين عن الاتحاد الإفريقي وإدارة البرلمان الافريقي لتباحث موضوع انتخاب رئيس جديد للبرلمان الإفريقي، داعيا إلى إدراج مبدأ التداول في النظام الداخلي للبرلمان الافريقي والمصادقة عليه ليكون منهج عمل رسمي متفق عليه.

ومثل مجلس الأمة، رئيس المجموعة البرلمانية لحزب جبهة التحرير الوطني بمجلس الأمة، رئيس المجموعة الجيوسياسية لشمال افريقيا بالبرلمان الافريقي، حوباد بوحفص، في لقاء جمعه مع ممثلين عن الاتحاد الإفريقي وإدارة البرلمان الافريقي لتباحث موضوع انتخاب رئيس جديد للبرلمان الإفريقي، بعد تأجيله بسبب رفع الجلسة المخصصة له خلال دورته الأخيرة التي انعقدت في الفترة من 20 ماي إلى 4 جوان 2021 بميدراند جنوب إفريقيا.

واستعرض حوباد بوحفص، موقف المجموعة من مبدأ التداول، باعتباره ضرورة تقتضيها قيم الشراكة والتعاون بين الدول الإفريقية، وسعي نحو تساوي الفرص وتجسيد لمبدأ الوحدة والتكافؤ والانسجام في افريقيا، مقترحا العمل بمبدأ التداول على جميع المناصب في هذه الهيئة البرلمانية القارية الهامة، انسجاما مع توجه الاتحاد الافريقي وقرارات مجلسه التنفيذي.

كما دعا رئيس المجموعة الجيوسياسية لشمال إفريقيا في البرلمان الإفريقي، إلى ادراج مبدأ التداول في النظام الداخلي للبرلمان الافريقي والمصادقة عليه ليكون منهج عمل رسمي متفق عليه، ومعتمد كوسيلة تنظيمية غير قابلة للنقاش أو التأويل، وذلك من أجل تمكين كافة برلمانات الدول الافريقية من المساهمة في تسيير هذه المؤسسة الافريقية الجامعة.

وللإشارة فإن ثلاث مجموعات جيوسياسية من بين الخمسة المعتمدة من طرف الاتحاد الافريقي، وهي غرب وشرق ووسط افريقيا قد تولت رئاسة البرلمان الافريقي لعدة عهدات، خلافا لمجموعتي شمال وجنوب إفريقيا اللتين لم يسبق لهما تولي رئاسة البرلمان الإفريقي منذ تأسيسه.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top