الأحد 05 مايو 2024

انعقاد الدورة الأولى للجنة الثنائية الحدودية الجزائرية-الموريتانية

ⓒ FB_IMG_1636316563047

ستحتضن الجزائر ابتداء من يوم الاثنين، أشغال الدورة الأولى للجنة الثنائية الحدودية الجزائرية-الموريتانية، على إثر التوقيع في شهر أفريل الاخير بنواكشوط، على مذكرة تفاهم تتعلق بإنشائها، حسبما أفاد به يوم الأحد بيان لوزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية.

وسيترأس وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، كمال بلجود، أشغال هذه اللجنة مناصفة مع نظيره الموريتاني، محمد سالم ولد مرزوك، المنتظر في الجزائر بعد ظهر اليوم.

ويأتي انعقاد هذه الدورة الأولى للجنة الثنائية الحدودية الجزائرية الموريتانية تتويجا لمسار طويل من العلاقات التاريخية المميزة والتي عرفت ديناميكية متصاعدة مؤخرا، حسب بيان وزارة الداخلية.

وأضاف المصدر ذاته أنه من شأن ذلك التأسيس لمنحى جديد للتعاون الثنائي المشترك وبعث آفاق تنموية واعدة تخدم المصالح المتبادلة لشعبي البلدين الشقيقين.

كما أن هذه اللجنة التي تشمل مناطق اختصاص تتمثل في ولاية تيريس زمور (موريتانيا) وتندوف (الجزائر)، تهدف إلى تعزيز فرص الاستثمار وانجاز مشاريع شراكة مشتركة في قطاعات ذات أولوية على مستوى المناطق الحدودية المشتركة و ترقية وتكثيف المبادلات الاقتصادية والتجارية والثقافية والرياضية فضلا عن فك العزلة عن سكان تلك المناطق الحدودية.

ويأتي انعقاد هذه اللجنة التي تجتمع مرة في السنة في إحدى البلدين أو إحدى الولايات الحدودية، في انتظار “المرحلة الحاسمة” في انجاز الطريق الاستراتيجي الرابط بين تندوف والزويرات (حوالي 900 كلم).

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top