الأحد 05 مايو 2024

منجم غارا جبيلات: عرقاب يستقبل مسؤولي مجمعات صينية

غارا جبيلات

وزير الطاقة محمد عرقاب يستقبل مسؤولي مجمعات صينية في إطار مشروع استغلال منجم غارا جبيلات

ⓒ رئاسة الجمهورية
  • الجزائر مستعدة لتطوير وتعميق التعاون مع الشركات الصينية

استقبل وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، الثلاثاء، مسؤولي مجمعات صينية في إطار مشروع استغلال منجم غارا جبيلات، حيث تباحث الطرفان علاقات التعاون الحالية وكذا فرص التعاون والاستثمار مستقبلًا.

وحسب ما أفاد بيان لوزارة الطاقة والمناجم، فإن الوفد الصيني يتكون من ممثلين عن الائتلاف الصيني “سي. إم .إتش”، شريك مجمع “سوناريم” في مشروع استغلال منجم غارا جبيلات، بقيادة رئيس الائتلاف، زهو زهيبانغ، وكذا نائب الرئيس المدير العام للمجمع الصيني “شنغهاي دلونغ ستيل”، كان يونغهاي.

وأوضح البيان، أن خلال هذا اللقاء، الذي جرى بمقر الوزارة في الجزائر العاصمة، بحضور الرئيس المدير العام لمجمع “سوناريم”، والرئيس المدير العام للشركة الوطنية للحديد والصلب “فيرال” (فرع سوناريم)، بالإضافة إلى إطارات من الوزارة ومن مؤسسة “فيرال”، تطرقت الأطراف إلى حالة علاقات التعاون بين الائتلاف الصيني “سي. إم .إتش” ومجمع “سوناريم” في مشروع استغلال منجم غارا جبيلات.

كما تم بالمناسبة، وفق بيان الوزارة ذاته، “التطرق إلى مجال الصناعة التحويلية وإنتاج المواد المصنعة ونصف المصنعة من الحديد والصلب” حيث بحث الوزير عرقاب، مع مسؤول مجمع “شنغهاي دلونغ ستيل”، فرص التعاون والاستثمار في مجال استغلال الحديد الخام المستخرج من منجم غارا جبيلات، باعتبار هذا المجمع من المجمعات الصينية الكبرى في مجال الحديد والصلب، بإنتاج سنوي يقدر بـ35 مليون طن سنويًا وبرقم أعمال يقدر بـ35 مليار دولار أمريكي ويد عاملة تقدر بـ46000 عامل، بالإضافة إلى عدة استثمارات خارج الصين.

وقال بيان وزارة الطاقة، أن الأطراف ثمنت بهذه المناسبة، المستوى “المتميز” الذي بلغته علاقات التعاون بين البلدين، لاسيما في مجالات الطاقة والمناجم، مؤكدين “عزمهم على المضي قدمًا من أجل تكثيف التبادلات والزيارات من أجل فتح آفاق جديدة للتعاون قصد تعميق الشراكة بين المؤسسات المنجمية في كلا البلدين”.

كما أكد الوزير عرقاب على “استعداد الجزائر لتطوير وتعميق هذا التعاون مع الشركات الصينية في المجال المنجمي والمعدني، على غرار مشروع منجم غارا جبيلات واستغلاله من خلال دعم إنجاز مشاريع مشتركة في الصناعات التحويلية في المستقبل القريب، لتزويد صناعة الحديد والصلب الوطنية وتصدير الفائض”.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top